مناقشة ما سبق أخذه من باب نائب الفاعل. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمّد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين
ما معنى قول المؤلف: " واكسر أو اشمم فا ثلاثي أعل *** عينًا "؟
الطالب : يا شيخ أجيب من عندي لكن ما حضرت.
الشيخ : ما حضرت، إذن لا تجب، عبيد الله؟
الطالب : معناه إذا كان الفعل معلول العين.
الشيخ : إذا كان الفعل؟
الطالب : معلول العين.
الشيخ : لا، قبل، إذا كان؟
الطالب : مبني للمجهول، فعل مبني للمجهول معلول العين.
الشيخ : طيب.
الطالب : واويًّا أو يائيًّا.
الشيخ : هاه؟
الطالب : واويًّا أو يائيًّا.
الشيخ : لكن المؤلف يقول: " فا " فاء إيش؟
الطالب : الأول.
الشيخ : " واكسر "
الطالب : يعني ...
الشيخ : اصبر.
الطالب : ...
الشيخ : لا بدّ أن تقول ثلاثي وأنت لم تقله.
الطالب : أبينه.
الشيخ : طيب، سامح؟
الطالب : الفعل الثلاثي إذا كان معتل العين وبُنِي لما لم يسمّ فاعله يجوز فيه الكسر والاشمام.
الشيخ : نعم.
الطالب : الوجه الأول: كسر أوله.
الشيخ : نعم.
الطالب : الوجه الثاني: الضمّ الخالص، والوجه الثالث: الإشمام.
الشيخ : طيب، مثّل لمعتل الواو؟
الطالب : معتل الواو قال.
الشيخ : قال.
الطالب : إذا بني لما لم يسم فاعله يقال: قِيلَ أو قُول أو الإشمام.
الشيخ : أو بالإشمام، والإشمام لا يُنطق به، لكن يُعرف نظرًا فيه صعوبة، أيهما أفصح ناصر؟
الطالب : إذا كان معتلّ الواو الأفصح الكسر.
الشيخ : وبالياء؟
الطالب : الضم.
الشيخ : الضّمّ، كان المتوقّع بالعكس، خالد؟
الطالب : الكسر الخالص هو الأفصح.
الشيخ : نعم.
الطالب : والضّم أقل، قليل.
الشيخ : والوجه الثالث؟
الطالب : ...
الشيخ : ما هو؟
الطالب : ... الإشمام قليل جدًّا.
طالب آخر : الأفصح الكسر.
الشيخ : ثمّ؟
الطالب : ثمّ الإشمام.
الشيخ : ثمّ؟
الطالب : الضم.
الشيخ : طيب من أين نأخذه من كلام ابن مالك؟
الطالب : الترتيب؟
الشيخ : الترتيب، قال : " واكسر أو اشمم ..... وضمّ جا " كلمة ضمّ جا يُشعر بأنه قليل في اللغة العربية، طيب هاته معتلًا بالواو؟ عبيد؟
الطالب : قيل.
الشيخ : قِيل، وبالياء؟
الطالب : خِيف.
الشيخ : لا، هذه واوية من الخوف، طيب هذه واوية وإلاّ يائية؟
الطالب : واوية.
الشيخ : ...
الطالب : بيع.
الشيخ : بيع، صحّ لأنها من باع يبيع بيعًا، طيب الكسر تقول: بِيع كما قلت، وش أصل بِيع؟
الطالب : أصلها؟
الشيخ : إيه.
الطالب : بوع.
الشيخ : إيش؟
الطالب : أصلها؟
الشيخ : إي أصلها.
الطالب : ...
الشيخ : مبنية لما لم يسمّ فاعله، هاني؟
الطالب : بُيِعَ.
الشيخ : إيش؟
الطالب : بُيِعَ.
الشيخ : بُيِعَ، طيب كمّل وماذا صنعوا؟
الطالب : القاعدة إذا كانت الواو ساكنة فالواو تحذف.
الشيخ : بُيِعَ ما فيه واو هنا، بُيِع فيها ضمّة ثم ياء مكسورة.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : الضمة قبل الياء.
الشيخ : طيب.
الطالب : شيخ هنا أصلها بُيِعَ كما ذكر.
الشيخ : بُيِعَ نعم.
الطالب : كما ذكر لكن هذه ثقيلة جدّا، فتُنقل حركة الياء إلى ما قبلها فتصير بيع.
الشيخ : بيع ما تصير بيع.
الطالب : بيّع
الشيخ : أنت تقول نقلنا حركة الياء، إذا نقلت الحركة وش بقي؟
الطالب : ما بقي شيء.
الشيخ : السكون، فنقلنا حركتها إلى؟
الطالب : ما قبلها.
الشيخ : إلى ما قبلها، فصارت؟
الطالب : بِيّعَ.
الشيخ : بِيعَ.
الطالب : تعدت إلى المرحلة الثالثة يا شيخ.
الشيخ : لا لا، المرحلة الثانية، أن تريد قيل.
الطالب : قيل؟
الشيخ : نعم، طيب، يلاّ يا جمال علّل لنا قيل أصلها؟
الطالب : قيل.
الشيخ : قِيْل؟!
الطالب : نعم.
الشيخ : لا.
الطالب : قال.
الشيخ : لا.
الطالب : قُوِلَ.
الشيخ : قُوِلَ، صح، فماذا صنعنا؟
الطالب : حذفنا الواو والياء.
الشيخ : لا.
الطالب : قلبنا الواو إلى عين.
الشيخ : الواو إلى عين؟ فصارت قُعِلَ؟!
الطالب : هههههه.
الشيخ : ما عندك علم، لا، يلاّ يا منصور؟
الطالب : نقلنا حركة الواو إلى ما قبلها.
الشيخ : نقلنا حركة الواو التي هي الكسرة إلى ما قبلها.
الطالب : ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : قيل.
الشيخ : لا، إي طيب وش تقول؟
الطالب : القاف صارت مكسورة.
الشيخ : طيب والواو؟
الطالب : الوا، قِوْل.
الشيخ : قِوْلَ، فصارت قِوْلَ، ثمّ؟
الطالب : ثم أبدلت الواو ياء.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : لأنها ساكنة وما قبلها مكسور.
الشيخ : لأنها ساكنة وما قبلها مكسور، فصارت قيل، طيب نحن قلنا هل إن العرب أو الرجل العربي حينما أراد أن يصوغ من قال قيل هل هو كان يستحضر هذه الكلمات؟
الطالب : لا.
الشيخ : أبدًا، لكن هذه القواعد ذكرها الصرفيّون وأرادوا أن يمشوا عليها، طيب نُريد شاهدًا لكلمة بُوع، محمد؟
الطالب : " ليت وما ينفع ليت *** ليت بوع "
الشيخ : اصبر، ليت؟
الطالب : ...
الشيخ : " ليت وهل ينفع شيئًا " ؟
الطالب : ليتَ.
الشيخ : ليتَ، ليتُ نعم.
الطالب : " بوع فاشتريتُ ".
الشيخ : أحسنت، تمام، يقول المؤلف رحمه الله.
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمّد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدّين
ما معنى قول المؤلف: " واكسر أو اشمم فا ثلاثي أعل *** عينًا "؟
الطالب : يا شيخ أجيب من عندي لكن ما حضرت.
الشيخ : ما حضرت، إذن لا تجب، عبيد الله؟
الطالب : معناه إذا كان الفعل معلول العين.
الشيخ : إذا كان الفعل؟
الطالب : معلول العين.
الشيخ : لا، قبل، إذا كان؟
الطالب : مبني للمجهول، فعل مبني للمجهول معلول العين.
الشيخ : طيب.
الطالب : واويًّا أو يائيًّا.
الشيخ : هاه؟
الطالب : واويًّا أو يائيًّا.
الشيخ : لكن المؤلف يقول: " فا " فاء إيش؟
الطالب : الأول.
الشيخ : " واكسر "
الطالب : يعني ...
الشيخ : اصبر.
الطالب : ...
الشيخ : لا بدّ أن تقول ثلاثي وأنت لم تقله.
الطالب : أبينه.
الشيخ : طيب، سامح؟
الطالب : الفعل الثلاثي إذا كان معتل العين وبُنِي لما لم يسمّ فاعله يجوز فيه الكسر والاشمام.
الشيخ : نعم.
الطالب : الوجه الأول: كسر أوله.
الشيخ : نعم.
الطالب : الوجه الثاني: الضمّ الخالص، والوجه الثالث: الإشمام.
الشيخ : طيب، مثّل لمعتل الواو؟
الطالب : معتل الواو قال.
الشيخ : قال.
الطالب : إذا بني لما لم يسم فاعله يقال: قِيلَ أو قُول أو الإشمام.
الشيخ : أو بالإشمام، والإشمام لا يُنطق به، لكن يُعرف نظرًا فيه صعوبة، أيهما أفصح ناصر؟
الطالب : إذا كان معتلّ الواو الأفصح الكسر.
الشيخ : وبالياء؟
الطالب : الضم.
الشيخ : الضّمّ، كان المتوقّع بالعكس، خالد؟
الطالب : الكسر الخالص هو الأفصح.
الشيخ : نعم.
الطالب : والضّم أقل، قليل.
الشيخ : والوجه الثالث؟
الطالب : ...
الشيخ : ما هو؟
الطالب : ... الإشمام قليل جدًّا.
طالب آخر : الأفصح الكسر.
الشيخ : ثمّ؟
الطالب : ثمّ الإشمام.
الشيخ : ثمّ؟
الطالب : الضم.
الشيخ : طيب من أين نأخذه من كلام ابن مالك؟
الطالب : الترتيب؟
الشيخ : الترتيب، قال : " واكسر أو اشمم ..... وضمّ جا " كلمة ضمّ جا يُشعر بأنه قليل في اللغة العربية، طيب هاته معتلًا بالواو؟ عبيد؟
الطالب : قيل.
الشيخ : قِيل، وبالياء؟
الطالب : خِيف.
الشيخ : لا، هذه واوية من الخوف، طيب هذه واوية وإلاّ يائية؟
الطالب : واوية.
الشيخ : ...
الطالب : بيع.
الشيخ : بيع، صحّ لأنها من باع يبيع بيعًا، طيب الكسر تقول: بِيع كما قلت، وش أصل بِيع؟
الطالب : أصلها؟
الشيخ : إيه.
الطالب : بوع.
الشيخ : إيش؟
الطالب : أصلها؟
الشيخ : إي أصلها.
الطالب : ...
الشيخ : مبنية لما لم يسمّ فاعله، هاني؟
الطالب : بُيِعَ.
الشيخ : إيش؟
الطالب : بُيِعَ.
الشيخ : بُيِعَ، طيب كمّل وماذا صنعوا؟
الطالب : القاعدة إذا كانت الواو ساكنة فالواو تحذف.
الشيخ : بُيِعَ ما فيه واو هنا، بُيِع فيها ضمّة ثم ياء مكسورة.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : الضمة قبل الياء.
الشيخ : طيب.
الطالب : شيخ هنا أصلها بُيِعَ كما ذكر.
الشيخ : بُيِعَ نعم.
الطالب : كما ذكر لكن هذه ثقيلة جدّا، فتُنقل حركة الياء إلى ما قبلها فتصير بيع.
الشيخ : بيع ما تصير بيع.
الطالب : بيّع
الشيخ : أنت تقول نقلنا حركة الياء، إذا نقلت الحركة وش بقي؟
الطالب : ما بقي شيء.
الشيخ : السكون، فنقلنا حركتها إلى؟
الطالب : ما قبلها.
الشيخ : إلى ما قبلها، فصارت؟
الطالب : بِيّعَ.
الشيخ : بِيعَ.
الطالب : تعدت إلى المرحلة الثالثة يا شيخ.
الشيخ : لا لا، المرحلة الثانية، أن تريد قيل.
الطالب : قيل؟
الشيخ : نعم، طيب، يلاّ يا جمال علّل لنا قيل أصلها؟
الطالب : قيل.
الشيخ : قِيْل؟!
الطالب : نعم.
الشيخ : لا.
الطالب : قال.
الشيخ : لا.
الطالب : قُوِلَ.
الشيخ : قُوِلَ، صح، فماذا صنعنا؟
الطالب : حذفنا الواو والياء.
الشيخ : لا.
الطالب : قلبنا الواو إلى عين.
الشيخ : الواو إلى عين؟ فصارت قُعِلَ؟!
الطالب : هههههه.
الشيخ : ما عندك علم، لا، يلاّ يا منصور؟
الطالب : نقلنا حركة الواو إلى ما قبلها.
الشيخ : نقلنا حركة الواو التي هي الكسرة إلى ما قبلها.
الطالب : ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : قيل.
الشيخ : لا، إي طيب وش تقول؟
الطالب : القاف صارت مكسورة.
الشيخ : طيب والواو؟
الطالب : الوا، قِوْل.
الشيخ : قِوْلَ، فصارت قِوْلَ، ثمّ؟
الطالب : ثم أبدلت الواو ياء.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : لأنها ساكنة وما قبلها مكسور.
الشيخ : لأنها ساكنة وما قبلها مكسور، فصارت قيل، طيب نحن قلنا هل إن العرب أو الرجل العربي حينما أراد أن يصوغ من قال قيل هل هو كان يستحضر هذه الكلمات؟
الطالب : لا.
الشيخ : أبدًا، لكن هذه القواعد ذكرها الصرفيّون وأرادوا أن يمشوا عليها، طيب نُريد شاهدًا لكلمة بُوع، محمد؟
الطالب : " ليت وما ينفع ليت *** ليت بوع "
الشيخ : اصبر، ليت؟
الطالب : ...
الشيخ : " ليت وهل ينفع شيئًا " ؟
الطالب : ليتَ.
الشيخ : ليتَ، ليتُ نعم.
الطالب : " بوع فاشتريتُ ".
الشيخ : أحسنت، تمام، يقول المؤلف رحمه الله.