مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب النائب عن الفاعل. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
سبق أن الذي ينوب عن الفاعل هو المفعول به، يعني: الذي يقع عليه الفعل، فهل غير المفعول به ينوب عن الفاعل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أه.
الطالب : ينوب عنه الظرف.
الشيخ : الظرف، مثاله؟
الطالب : الظرف مثلًا.
الشيخ : ظرف الزمان وظرف المكان.
الطالب : مثال ظرف الزمان: شُغل اليومُ أو أو.
الشيخ : اليوم ما يشغل.
الطالب : يا شيخ الأمثلة كثيرة مثاله.
الشيخ : أعطنا من الكثيرة اليسيرة!
الطالب : ظرف زمان أو ظرف مكان؟
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ظرف زمان؟
الشيخ : نعم.
الطالب : طيب، جيء اليومُ.
الشيخ : جيء اليومُ؟! اليوم يجيء؟! لأن من شرطه أن يصحّ أن يقع عليه الفعل، من شرطه أن يقع عليه الفعل.
الطالب : صِيم يوم الجمعة.
الشيخ : صِيم يوم الجمعة، طيب يوم الجمعة يعني معه يوم الخميس على تقدير محذوف، والنحويون يمثلون بدون النظر إلى الجواز الشرعي أو عدمه، المكان؟ المكان يا فريد؟
الطالب : نِيم تحت الشجرة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : نِيم تحت الشجرة.
الشيخ : نيم تحت الشجرة، طيب جُلِس عندك؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : طيب، ينوب أيضًا؟
الطالب : ينوب أيضًا الجار والمجرور،
الشيخ : مثاله؟
الطالب : مُرَّ بزيد.
الشيخ : إيش؟
الطالب : مُرَّ بزيد.
الشيخ : مُرَّ بزيد، مُرَّ فعل أمر؟
الطالب : لا، مبني لما لم يسمّ فاعله.
الشيخ : طيب، ينوب أيضًا جمال؟
الطالب : المصدر.
الشيخ : المصدر، مثاله؟
الطالب : شُرِب شُرْبٌ.
الشيخ : شُرِب شُرْبٌ، طيب وإذا وصفته أحسن عشان يتميّز شُرِب شُرْبٌ كثيرٌ، طيب، قال ابن مالك هذا بداية الدّرس اليوم.
سبق أن الذي ينوب عن الفاعل هو المفعول به، يعني: الذي يقع عليه الفعل، فهل غير المفعول به ينوب عن الفاعل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أه.
الطالب : ينوب عنه الظرف.
الشيخ : الظرف، مثاله؟
الطالب : الظرف مثلًا.
الشيخ : ظرف الزمان وظرف المكان.
الطالب : مثال ظرف الزمان: شُغل اليومُ أو أو.
الشيخ : اليوم ما يشغل.
الطالب : يا شيخ الأمثلة كثيرة مثاله.
الشيخ : أعطنا من الكثيرة اليسيرة!
الطالب : ظرف زمان أو ظرف مكان؟
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ظرف زمان؟
الشيخ : نعم.
الطالب : طيب، جيء اليومُ.
الشيخ : جيء اليومُ؟! اليوم يجيء؟! لأن من شرطه أن يصحّ أن يقع عليه الفعل، من شرطه أن يقع عليه الفعل.
الطالب : صِيم يوم الجمعة.
الشيخ : صِيم يوم الجمعة، طيب يوم الجمعة يعني معه يوم الخميس على تقدير محذوف، والنحويون يمثلون بدون النظر إلى الجواز الشرعي أو عدمه، المكان؟ المكان يا فريد؟
الطالب : نِيم تحت الشجرة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : نِيم تحت الشجرة.
الشيخ : نيم تحت الشجرة، طيب جُلِس عندك؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : طيب، ينوب أيضًا؟
الطالب : ينوب أيضًا الجار والمجرور،
الشيخ : مثاله؟
الطالب : مُرَّ بزيد.
الشيخ : إيش؟
الطالب : مُرَّ بزيد.
الشيخ : مُرَّ بزيد، مُرَّ فعل أمر؟
الطالب : لا، مبني لما لم يسمّ فاعله.
الشيخ : طيب، ينوب أيضًا جمال؟
الطالب : المصدر.
الشيخ : المصدر، مثاله؟
الطالب : شُرِب شُرْبٌ.
الشيخ : شُرِب شُرْبٌ، طيب وإذا وصفته أحسن عشان يتميّز شُرِب شُرْبٌ كثيرٌ، طيب، قال ابن مالك هذا بداية الدّرس اليوم.