تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : فانصب به مفعوله إن لم ينب *** عن فاعل نحو تدبرت الكتب. حفظ
الشيخ : ثم قال المؤلف رحمه الله : " فانصب به مفعوله "
الطالب : لا، أخذناه.
الشيخ : هاه؟
الطالب : أخذناه.
الشيخ : لا، ما أخذناه.
الطالب : أخذناه.
طالب آخر : لا ما أخذناه.
الشيخ : " فانصب به مفعوله " انصب: فعل أمر، وبه: أي: بالفعل المتعدّي متعلّق بانصب، مفعول: مفعول انصب، وهو مضاف إلى الضّمير، " إن لم ينب عن فاعل " يعني: إن لم ينب المفعول عن فاعل، وهذه جملة شرطية، وجواب الشّرط فيها محذوف دلّ عليه ما سبق على المشهور عند النّحويين، وقيل: إن الشّرط في مثل هذا التركيب لا يحتاج إلى جواب للعلم به، نحو: خبر مبتدأ محذوف التقدير: ذلك نحو، تدبّرت: فعل وفاعل، والكتب: مفعول به منصوب بفتحة مقدّرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحلّ بما يُناسب القافية، صح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، يقول رحمه الله: يجب أن ينصب المفعول به إذا كان متعدّيًا إلاّ أن ينوب المفعول به عن الفاعل فيُكتفى به، مثل: (( خُلق الإنسان ضعيفًا )) الإنسان هنا: نائب فاعل، والفعل خلق متعدّ فأين المفعول؟ نقول ناب عنه.
الطالب : ناب عن الفاعل.
الشيخ : ناب عن الفاعل، ناب عن الفاعل فأُقيم مقامه.
الطالب : لا، أخذناه.
الشيخ : هاه؟
الطالب : أخذناه.
الشيخ : لا، ما أخذناه.
الطالب : أخذناه.
طالب آخر : لا ما أخذناه.
الشيخ : " فانصب به مفعوله " انصب: فعل أمر، وبه: أي: بالفعل المتعدّي متعلّق بانصب، مفعول: مفعول انصب، وهو مضاف إلى الضّمير، " إن لم ينب عن فاعل " يعني: إن لم ينب المفعول عن فاعل، وهذه جملة شرطية، وجواب الشّرط فيها محذوف دلّ عليه ما سبق على المشهور عند النّحويين، وقيل: إن الشّرط في مثل هذا التركيب لا يحتاج إلى جواب للعلم به، نحو: خبر مبتدأ محذوف التقدير: ذلك نحو، تدبّرت: فعل وفاعل، والكتب: مفعول به منصوب بفتحة مقدّرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحلّ بما يُناسب القافية، صح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، يقول رحمه الله: يجب أن ينصب المفعول به إذا كان متعدّيًا إلاّ أن ينوب المفعول به عن الفاعل فيُكتفى به، مثل: (( خُلق الإنسان ضعيفًا )) الإنسان هنا: نائب فاعل، والفعل خلق متعدّ فأين المفعول؟ نقول ناب عنه.
الطالب : ناب عن الفاعل.
الشيخ : ناب عن الفاعل، ناب عن الفاعل فأُقيم مقامه.