شرح قول ابن مالك رحمه الله : ويلزم الأصـــل لموجب عــــرى *** وترك ذاك الأصل حتما قـــد يرى. حفظ
الشيخ : يقول رحمه الله :
" ويلزم الأصـــلُ لموجبٍ عَــــرى *** وترك ذاك الأصل حتما قـــد يُرى "
يعني: أنه يلزم الأصل، ما هو الأصل؟ تقديم الفاعل في المعنى يلزم " لموجب عرى " ، نعرب البيت، قال المؤلف رحمه الله : " ويلزم الأصل " الواو: حرف عطف، يلزم: فعل مضارع، والأصل: فاعل، ولموجب: جار ومجرور متعلق بيلزم، وعرى: فعل ماض، والجملة في محل؟ أعرب في محل إيش؟
الطالب : في محلّ جرّ صفة.
الشيخ : في محلّ جرّ صفة، لأن الجمل بعد النكرات صفات، لموجب عرى، " وترك ذاك الأصل حتما قد يرى " ترك: مبتدأ وترك مضاف وذاك مضاف إليه، والكاف: حرف خطاب، والأصل: نعت لذاك، وحتمًا: نعت لنائب الفاعل في قوله: يُرى، وقد: للتحقيق، ويُرى: مبني لما لم يسم فاعله، ونائب الفاعل مستتر تقديره هو، وانتهى الوقت.
" ويلزم الأصـــلُ لموجبٍ عَــــرى *** وترك ذاك الأصل حتما قـــد يُرى "
يعني: أنه يلزم الأصل، ما هو الأصل؟ تقديم الفاعل في المعنى يلزم " لموجب عرى " ، نعرب البيت، قال المؤلف رحمه الله : " ويلزم الأصل " الواو: حرف عطف، يلزم: فعل مضارع، والأصل: فاعل، ولموجب: جار ومجرور متعلق بيلزم، وعرى: فعل ماض، والجملة في محل؟ أعرب في محل إيش؟
الطالب : في محلّ جرّ صفة.
الشيخ : في محلّ جرّ صفة، لأن الجمل بعد النكرات صفات، لموجب عرى، " وترك ذاك الأصل حتما قد يرى " ترك: مبتدأ وترك مضاف وذاك مضاف إليه، والكاف: حرف خطاب، والأصل: نعت لذاك، وحتمًا: نعت لنائب الفاعل في قوله: يُرى، وقد: للتحقيق، ويُرى: مبني لما لم يسم فاعله، ونائب الفاعل مستتر تقديره هو، وانتهى الوقت.