مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب تعدى الفعل ولزومه. حفظ
الشيخ : نعم، بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمّد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
إذا قلت: ألبستُ ثوبًا زيدًا، صحّ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : صحيحة العبارة؟ ألبستُ ثوبًا زيدًا.
الطالب : ألبستُ ثوبًا زيدًا؟
الشيخ : نعم، يجوز؟
الطالب : ...
الشيخ : المهم يجوز وإلاّ لا؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز، لكنّه خلاف الأصل، ما الأصل؟
الطالب : ألبستُ زيدًا ثوبًا.
الشيخ : ألبستُ زيدًا ثوبًا، بم تستدل على هذا الأصل من كلام ابن مالك؟
الطالب : " والأصل سبق فاعل معنى " .
الشيخ : نعم.
الطالب : " والأصل سبق فاعل معنى كمَن *** مِن ألبسُن من زاركم نسج اليمن "
الشيخ : " من ألبسُن ".
الطالب : " من ألبسُن من زاركم نسج اليمن ".
الشيخ : طيب، أحسنت، إذا قلت: وهبتُ زيدًا عمرًا؟ محمد؟
الطالب : نعم.
الشيخ : وهبتُ زيدًا عمرًا، وأردتُ أن يكون الموهوب له عمرو؟
الطالب : وهبتُ زيدًا عمرًا؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ليكون؟
الشيخ : الموهوب له عمرو.
الطالب : يعني ليكون الموهوب له عمرًا؟
الشيخ : نعم.
الطالب : يعني يجوز؟
الشيخ : هل يجوز أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : يجوز؟
الطالب : أيوه.
الشيخ : هاني؟
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : لخوف وقوع اللبس.
الشيخ : لأنك إذا قلت: وهبت زيدًا عمرًا وأنت تريد أن عمرًا هو موهوب له، التبس الأمر فظن السامع أن الموهوب له زيد، وأن الموهوب عمرو، والأمر بالعكس، طيب.
الطالب : ما شرحنا هذا البيت.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ما شرحنا هذا البيت.
الشيخ : ...
الطالب : لكن هنا ...
الشيخ : ويلزم الأصل؟
الطالب : ما شرحناه.
طالب آخر : قرأت لنا شرح ...
الشيخ : أي طيّب، هذا هو الظاهر كما قال خالد، يكون إذن نشرحه ما فيه مانع.
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمّد، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
إذا قلت: ألبستُ ثوبًا زيدًا، صحّ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : صحيحة العبارة؟ ألبستُ ثوبًا زيدًا.
الطالب : ألبستُ ثوبًا زيدًا؟
الشيخ : نعم، يجوز؟
الطالب : ...
الشيخ : المهم يجوز وإلاّ لا؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : يجوز، لكنّه خلاف الأصل، ما الأصل؟
الطالب : ألبستُ زيدًا ثوبًا.
الشيخ : ألبستُ زيدًا ثوبًا، بم تستدل على هذا الأصل من كلام ابن مالك؟
الطالب : " والأصل سبق فاعل معنى " .
الشيخ : نعم.
الطالب : " والأصل سبق فاعل معنى كمَن *** مِن ألبسُن من زاركم نسج اليمن "
الشيخ : " من ألبسُن ".
الطالب : " من ألبسُن من زاركم نسج اليمن ".
الشيخ : طيب، أحسنت، إذا قلت: وهبتُ زيدًا عمرًا؟ محمد؟
الطالب : نعم.
الشيخ : وهبتُ زيدًا عمرًا، وأردتُ أن يكون الموهوب له عمرو؟
الطالب : وهبتُ زيدًا عمرًا؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ليكون؟
الشيخ : الموهوب له عمرو.
الطالب : يعني ليكون الموهوب له عمرًا؟
الشيخ : نعم.
الطالب : يعني يجوز؟
الشيخ : هل يجوز أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : يجوز؟
الطالب : أيوه.
الشيخ : هاني؟
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : لخوف وقوع اللبس.
الشيخ : لأنك إذا قلت: وهبت زيدًا عمرًا وأنت تريد أن عمرًا هو موهوب له، التبس الأمر فظن السامع أن الموهوب له زيد، وأن الموهوب عمرو، والأمر بالعكس، طيب.
الطالب : ما شرحنا هذا البيت.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ما شرحنا هذا البيت.
الشيخ : ...
الطالب : لكن هنا ...
الشيخ : ويلزم الأصل؟
الطالب : ما شرحناه.
طالب آخر : قرأت لنا شرح ...
الشيخ : أي طيّب، هذا هو الظاهر كما قال خالد، يكون إذن نشرحه ما فيه مانع.