تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : ويلزم الأصـل لموجب عـرى *** وترك ذاك الأصل حتما قــد يرى. حفظ
الشيخ : قال :
" ويلزم الأصـل لموجب عَـرى *** وترك ذاك الأصل حتمًا قــد يُرى "
يلزم الأصل وهو تقديم الفاعل معنى، لموجب عرى أي: وُجِد، فإذا وُجد موجبٌ لِلزوم الأصل وجب الالتزام بالأصل، فما هو الموجب؟ الموجب اللبس، إذا حصل لبس في تقديم ما ليس الفاعل في المعنى، فإنه يجب البقاء على الأصل، ومثاله ما ذكرنا قبل قليل: وهبتُ زيدًا عمرًا، أيهما الرّقيق؟
الطالب : عمرو.
الشيخ : عمرو، الرّقيق عمرو، الموهوب، فلو قلت: وهبت عمرًا زيدًا على أن الرّقيق عمرو لكان هذا خطأ لأنه يلتبس الآن، طيب.
الطالب : ...
الشيخ : الإخوان، " وترك ذاك الأصل حتمًا قد يُرى " يعني: قد يرى ترك ذاك الأصل حتمًا، مثل: ألبستُ الثوبَ صاحبَه، هل هذا التركيب على الأصل يا آدم؟
الطالب : نعم؟
الشيخ : ألبستُ الثّوبَ صاحبَه؟
الطالب : نعم على الأصل.
الشيخ : على أصل الترتيب؟
الطالب : ما هو على الأصل، على خلاف الأصل.
الشيخ : خلاف الأصل، لأن اللابس هو صاحب وليس الثوب.
" ويلزم الأصـل لموجب عَـرى *** وترك ذاك الأصل حتمًا قــد يُرى "
يلزم الأصل وهو تقديم الفاعل معنى، لموجب عرى أي: وُجِد، فإذا وُجد موجبٌ لِلزوم الأصل وجب الالتزام بالأصل، فما هو الموجب؟ الموجب اللبس، إذا حصل لبس في تقديم ما ليس الفاعل في المعنى، فإنه يجب البقاء على الأصل، ومثاله ما ذكرنا قبل قليل: وهبتُ زيدًا عمرًا، أيهما الرّقيق؟
الطالب : عمرو.
الشيخ : عمرو، الرّقيق عمرو، الموهوب، فلو قلت: وهبت عمرًا زيدًا على أن الرّقيق عمرو لكان هذا خطأ لأنه يلتبس الآن، طيب.
الطالب : ...
الشيخ : الإخوان، " وترك ذاك الأصل حتمًا قد يُرى " يعني: قد يرى ترك ذاك الأصل حتمًا، مثل: ألبستُ الثوبَ صاحبَه، هل هذا التركيب على الأصل يا آدم؟
الطالب : نعم؟
الشيخ : ألبستُ الثّوبَ صاحبَه؟
الطالب : نعم على الأصل.
الشيخ : على أصل الترتيب؟
الطالب : ما هو على الأصل، على خلاف الأصل.
الشيخ : خلاف الأصل، لأن اللابس هو صاحب وليس الثوب.