تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله : ويلزم الأصـل لموجب عـرى *** وترك ذاك الأصل حتما قــد يرى. حفظ
الشيخ : ألبستُ الثوبَ صاحبَه، هل هذا التركيب على الأصل يا آدم؟
الطالب : نعم؟
الشيخ : ألبستُ الثّوبَ صاحبَه؟
الطالب : نعم على الأصل.
الشيخ : على أصل الترتيب؟
الطالب : ما هو على الأصل، على خلاف الأصل.
الشيخ : خلاف الأصل، لأن اللابس هو صاحب وليس الثوب، طيب هنا يلزم مخالفة الأصل، لأنك إذا قدّمت فقلت: ألبستُ صاحبَه الثوبَ لعاد الضّمير على متأخّر لفظًا ورتبةً وهذا لا يجوز، فصار الآن مخالفة الأصل لسبب جائزة بل قد تكون واجبة، وفي تقرير النّحويين رحمهم الله هذا واعتناؤهم بعدم اللبس، دليل على أن المهمّ فهم الخطاب هذا أهمّ شيء، طيب " وترك ذاك الأصل حتمًا قد يُرى " .
الطالب : نعم؟
الشيخ : ألبستُ الثّوبَ صاحبَه؟
الطالب : نعم على الأصل.
الشيخ : على أصل الترتيب؟
الطالب : ما هو على الأصل، على خلاف الأصل.
الشيخ : خلاف الأصل، لأن اللابس هو صاحب وليس الثوب، طيب هنا يلزم مخالفة الأصل، لأنك إذا قدّمت فقلت: ألبستُ صاحبَه الثوبَ لعاد الضّمير على متأخّر لفظًا ورتبةً وهذا لا يجوز، فصار الآن مخالفة الأصل لسبب جائزة بل قد تكون واجبة، وفي تقرير النّحويين رحمهم الله هذا واعتناؤهم بعدم اللبس، دليل على أن المهمّ فهم الخطاب هذا أهمّ شيء، طيب " وترك ذاك الأصل حتمًا قد يُرى " .