إذا قلنا " ألبست صاحبه الثوب " يعود الضمير على متأخر لفظا لا رتبة ما معنى ذلك ؟ حفظ
الطالب : إذا قلنا: ألبستُ صاحبَه الثوبَ.
الشيخ : ألبستُ.
الطالب : صاحبَه الثوبَ.
الشيخ : الثوبَ صاحبَه.
الطالب : إذا قلنا: ألبستُ صاحبَه الثوبَ.
الشيخ : نعم.
الطالب : يعود الضمير على متأخر لفظًا ورتبةً.
الشيخ : نعم.
الطالب : لماذا متأخر رتبة؟
الشيخ : لأن الأصل أن الفاعل معنى هو الذي يقدّم، والصاحب هو اللابس، فإذا قلنا: ألبستُ صاحبَه الثوب، صار الضّمير الآن عائد على متقدّم لفظًا، لكنّه متأخّر في الرتبة، لأن كلمة صاحب الآن لابس، وكان حقّه أن يتقدّم، لكن لو قدّمناه وقلنا: ألبستُ صاحبَه الثوبَ، صار الضّمير الآن عائدًا على إيش؟
الطالب : متقدّم.
الشيخ : متأخّر لفظًا وإن كان متقدّمًا رتبة.
الطالب : لا يجوز أن يعود الضّمير على متأخر لفظًا ورتبة، إيش من ناحية المعنى؟
الشيخ : لأن الضّمير لا بدّ أن يكون له مرجع.
الشيخ : ألبستُ.
الطالب : صاحبَه الثوبَ.
الشيخ : الثوبَ صاحبَه.
الطالب : إذا قلنا: ألبستُ صاحبَه الثوبَ.
الشيخ : نعم.
الطالب : يعود الضمير على متأخر لفظًا ورتبةً.
الشيخ : نعم.
الطالب : لماذا متأخر رتبة؟
الشيخ : لأن الأصل أن الفاعل معنى هو الذي يقدّم، والصاحب هو اللابس، فإذا قلنا: ألبستُ صاحبَه الثوب، صار الضّمير الآن عائد على متقدّم لفظًا، لكنّه متأخّر في الرتبة، لأن كلمة صاحب الآن لابس، وكان حقّه أن يتقدّم، لكن لو قدّمناه وقلنا: ألبستُ صاحبَه الثوبَ، صار الضّمير الآن عائدًا على إيش؟
الطالب : متقدّم.
الشيخ : متأخّر لفظًا وإن كان متقدّمًا رتبة.
الطالب : لا يجوز أن يعود الضّمير على متأخر لفظًا ورتبة، إيش من ناحية المعنى؟
الشيخ : لأن الضّمير لا بدّ أن يكون له مرجع.