قول المؤلف " ويحذف الناصبها " هل يفهم منه ولا يجوز حذف العامل الرافع والجر ؟ حفظ
الطالب : شيخ قول المؤلف : " ويُحذف الناصبها " هل يفهم منه ولا يجوز حذف الرافع والجارّ؟
الشيخ : إيه، العامل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لما قال " ويحذف الناصبها " جوازًا، وقد يكون حذفه وجوبًا، الأصل ذكره.
الطالب : الرافع من جاء؟ نقول: زيدٌ، يعني: جاء زيدٌ.
الشيخ : هو الآن يتكلم عن المفعول به، يتكلم عن المفعول به، والقاعدة عندنا ذكرها ابن مالك رحمه الله في باب المبتدأ والخبر فقال : " وحذف ما يُعلم "؟
الطالب : جائز.
الشيخ : جائز، هذا الأصل.
الشيخ : إيه، العامل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لما قال " ويحذف الناصبها " جوازًا، وقد يكون حذفه وجوبًا، الأصل ذكره.
الطالب : الرافع من جاء؟ نقول: زيدٌ، يعني: جاء زيدٌ.
الشيخ : هو الآن يتكلم عن المفعول به، يتكلم عن المفعول به، والقاعدة عندنا ذكرها ابن مالك رحمه الله في باب المبتدأ والخبر فقال : " وحذف ما يُعلم "؟
الطالب : جائز.
الشيخ : جائز، هذا الأصل.