قول ابن مالك رحمه الله " كحذف ما سيق جوابا أو حصر .. " جوابا قلنا حال والمؤلف هنا جعله مفعولا ثانيا لسيق فهل الوجهان جائزان ؟ حفظ
الطالب : شيخ لما أعربنا بيت قوله : " كحذف ما سيق جوابًا أو حُصر "؟
الشيخ : نعم.
الطالب : جوابًا على أنه حال.
الشيخ : نعم.
الطالب : المعرب هنا جعله مفعولًا ثانيًا لسيق هل الوجهان جائزان أو؟
الشيخ : قال الظاهر أنه حال أو مفعولًا من أجله، يعني :كحذف ما سيق من أجل أن يكون جوابًا.
الطالب : لكن ساق ما تنصب مفعولين يا شيخ؟
الشيخ : بس ما يستقيم المعنى، ساقه جوابًا لكذا، هل هذا وقع على جواب؟ المفعول به معناه الذي يقع عليه فعل الفاعل، ما يستقيم، ما يستقيم، لكن نعم لو قلنا مثلًا غير هذا: سُقت جوابًا لكذا وكذا، يعني: أنه وقع عليه الفعل، أما هذا لا يريد ابن مالك أنه وقع عليه الفعل، نعم.
الشيخ : نعم.
الطالب : جوابًا على أنه حال.
الشيخ : نعم.
الطالب : المعرب هنا جعله مفعولًا ثانيًا لسيق هل الوجهان جائزان أو؟
الشيخ : قال الظاهر أنه حال أو مفعولًا من أجله، يعني :كحذف ما سيق من أجل أن يكون جوابًا.
الطالب : لكن ساق ما تنصب مفعولين يا شيخ؟
الشيخ : بس ما يستقيم المعنى، ساقه جوابًا لكذا، هل هذا وقع على جواب؟ المفعول به معناه الذي يقع عليه فعل الفاعل، ما يستقيم، ما يستقيم، لكن نعم لو قلنا مثلًا غير هذا: سُقت جوابًا لكذا وكذا، يعني: أنه وقع عليه الفعل، أما هذا لا يريد ابن مالك أنه وقع عليه الفعل، نعم.