قراءة قول ابن مالك رحمه الله "...... وأعمل المهمل في ضــــمير مــا *** تنازعاه والـــتزم مـــا التزمــــا. كيحسنان ويســيء ابنـــــاكا *** وقـــد بغى واعتــــديا عبـــداكا. ولا تجئ مع أول قد أهملا *** بمضمر لغير رفع أوهلا بل حذفه الزم إن يكن غير خبر *** وأخرنه إن يكن هو الخبر وأظهر ان يكن ضمير خبرا *** لغير ما يطابق المفسرا نحو أظن ويظناني أخا *** زيدا وعمرا أخوين في الرخا " حفظ
الشيخ : هذا سبق لنا في باب التنازع، أنه لا يمكن أن يرد عاملان على معمول واحد، ولا بد من إضمار في أحد الفعلين، إذا كان الضّمير أساسًا في الجملة، كالفاعل ونائب الفاعل وما أشبهها.
الطالب : القول هذا قوي؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : القول هذا هل ترجّحه؟
الشيخ : والله نحن ذكرنا فيما سبق قاعدة في باب النحو، أنه إذا ذكر العلماء خلافًا في النحو فالأسهل هو الأرجح إلا إذا تعذّر، وقام وقعد صحيح أنه لا يمكن أن يكون قام وقعد في آنٍ واحد، لكن يُحمل على أنه قام ثم قعد، أو قعد ثم قام، لأن الواو لا تقتضي الترتيب، نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : تُكمّل؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : ...
الشيخ : والباقي واضح؟
الطالب : الباقي واضح.
الشيخ : ما دام التسجيلات التي تسجّلت.
الطالب : إيش الفائدة؟
الشيخ : الفائدة الوقت بالنّسبة لنا نحن.
الطالب : لا يضر.
الشيخ : لولا أني ألزمتك ما قرأت، فيه من يدرّس الألفية؟
الطالب : هناك فرق.
الشيخ : نعم؟
الطالب : هناك فرق.
الشيخ : هناك إيش؟
الطالب : هناك فرق.
الشيخ : ... لا حول ولا قوة إلاّ بالله (( وكان الإنسان أكثر شيء جدلًا )) تسميع عندنا يحيى.
الطالب : أقرأ؟
الشيخ : اقرأ.
القارئ : يقول ابن مالك رحمه الله :
" إن عاملان اقتضيا في اسم عمل *** قبل فللواحد منهما العمل "
الشيخ : أخذنا هذا.
الطالب : أي نعم.
القارئ : " وأعمل المهمل في ضمير ما *** تنازعاه والتزم ما التزما
كيحسنان ويســيء ابنـــــاكا *** وقـــد بغى واعتــــديا عبـــداكا
لا تجئ مع أول قد أُهملًا *** بمضمر لغير رفع أوهلًا
بل حذفه الزم إن يكن غير خبر *** وأخرنه إن يكن هو الخبر
وأظهر إن يكن ضمير خبرًا *** لغير ما يطابق المفسرا
نحو أظن ويظناني أخا *** زيدًا وعمرًا أخوين في الرخا ".
الطالب : القول هذا قوي؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : القول هذا هل ترجّحه؟
الشيخ : والله نحن ذكرنا فيما سبق قاعدة في باب النحو، أنه إذا ذكر العلماء خلافًا في النحو فالأسهل هو الأرجح إلا إذا تعذّر، وقام وقعد صحيح أنه لا يمكن أن يكون قام وقعد في آنٍ واحد، لكن يُحمل على أنه قام ثم قعد، أو قعد ثم قام، لأن الواو لا تقتضي الترتيب، نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : تُكمّل؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : ...
الشيخ : والباقي واضح؟
الطالب : الباقي واضح.
الشيخ : ما دام التسجيلات التي تسجّلت.
الطالب : إيش الفائدة؟
الشيخ : الفائدة الوقت بالنّسبة لنا نحن.
الطالب : لا يضر.
الشيخ : لولا أني ألزمتك ما قرأت، فيه من يدرّس الألفية؟
الطالب : هناك فرق.
الشيخ : نعم؟
الطالب : هناك فرق.
الشيخ : هناك إيش؟
الطالب : هناك فرق.
الشيخ : ... لا حول ولا قوة إلاّ بالله (( وكان الإنسان أكثر شيء جدلًا )) تسميع عندنا يحيى.
الطالب : أقرأ؟
الشيخ : اقرأ.
القارئ : يقول ابن مالك رحمه الله :
" إن عاملان اقتضيا في اسم عمل *** قبل فللواحد منهما العمل "
الشيخ : أخذنا هذا.
الطالب : أي نعم.
القارئ : " وأعمل المهمل في ضمير ما *** تنازعاه والتزم ما التزما
كيحسنان ويســيء ابنـــــاكا *** وقـــد بغى واعتــــديا عبـــداكا
لا تجئ مع أول قد أُهملًا *** بمضمر لغير رفع أوهلًا
بل حذفه الزم إن يكن غير خبر *** وأخرنه إن يكن هو الخبر
وأظهر إن يكن ضمير خبرًا *** لغير ما يطابق المفسرا
نحو أظن ويظناني أخا *** زيدًا وعمرًا أخوين في الرخا ".