شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحـــذف حتـــــم مع آت بـــــدلا *** من فعله كــــندلا اللــذ كاندلا. حفظ
الشيخ : أولا : " وَالْـحَذْفُ حَتْمٌ مَعَ آتٍ بَدَلًا *** مِنْ فِعْلِهِ " الحذف: مبتدأ، وحَتْم: خبر المبتدأ، حَتْمٌ أيش معناه؟
الطالب : واجب.
الشيخ : واجب ولازم، " مَعَ آتٍ بَدَلًا *** مِنْ فِعْلِهِ " يعني: مع مصدرٍ آتٍ بَدَلًا مِنْ فِعْلِهِ، بَدَلًا: حالٌ من الضمير المستتر في آتٍ، وقوله مِن فِعْلِهِ: أي: مِن عامِلِه، مِن عامِلِه، لأننا إذا جُعِلَ المصدرُ نائِبًا عن الفعل فإنه يُحْذَف الفعلُ، لأنه لا يَجْتمع النائبُ والمَنُوبُ عنه، التَّصَرُّف لواحدٍ، التصرّفُ لواحدٍ إما الوَكِيل أو المُوَكِّل، أما أن تَبْنِي على الوَكِيل والمُوَكِّل ما يصح، فإذا نَابَ المصدرُ عن فِعْلِه، فإنه يُحْذَف وجوبًا، ولكن لا ينوب المصدرُ عن فِعْلِه في كلِّ وقت، في كل شيء، بل في المثال المقيَّد: " كَنَدْلًا اللَّذْ كَانْدُلًا " هاه؟ كَنَدْلًا، أولًا عندي إشكال، قد يكون عندي إشكال في كَنَدْلًا!، الكاف: حرف جر، وندلًا: اسم مجرور بالكاف، وهو الآن؟
الطالب : منصوب.
الشيخ : منصوب، وأيش...؟ نقول: لا، الآن لم يُسَلَّط الحرفُ على نَدلًا، ما سلّط عليه، وإنما يجوز فيه كما قلتُ لكم فيما سبق في إعرابه وجهانِ: الوجه الأول: أن تكون الكاف داخلةً على مجرور مقدَّر، والتقدير؟
الطالب : كقَوْلِكَ.
الشيخ : كقولك نَدْلًا، والثاني: أن تكون داخلةً على الجملة، فهو يُشِير إلى بيتٍ معروفٍ، وهو؟
الطالب : ندلا زريق.
الشيخ : " فَنَدْلًا زُرَيْقُ الْمَالَ نَدْلَ الثَّعَالِبِ " نعم " فَنَدْلًا زُرَيْقُ الْمَالَ نَدْلَ الثَّعَالِبِ "
وقبله : " يمُرُّونَ بِالدَّهْنَا خِفَافًا عِيَابُهُمْ *** وَيَرْجِعْنَ مِنْ دَارِينَ بُجْرَ الْحَقَائِبِ
عَلَى حِينَ أَلْهَى النَّاسَ جُلُّ أُمُورِهِمْ *** فَنَدْلًا زُرَيْقُ الْمَالَ نَدْلَ الثَّعَالِبِ "
هذا للصوص، لصوص يروحون يسرقون من الحسا من دارين، فيمرون بالدّهنا، الدّهنا معروفة، نعم، خفافًا عيابهم ما فيها شيء، لأنهم ما معهم تَمر، إذا وَصَلُوا إلى دارين وسرقوا من التّمر يرجعن بجر الحقائب مملؤة، على حين ألهى النّاس جلّ أمورهِم يَجِيئونَ على حين الغَفْلة، يجدون هذا النخيل ويمشون، نعم؟ فندلا زريق النَّدْلُ معناها خَطْف الشيء بسرعة، يتواصون بالباطل، يقول نَدلا زريق الْمال ندل الثعالب، الثعالب تندل الأشياء تخطف بسرعة معروفة.
الطالب : نعم.
الشيخ : فيقولون يلاّ امش بسرعة، فالمهم أن قوله: " نَدْلًا زُرَيْقُ الْمَالَ " ندلًا: هذه مصدر نابَت عن اندل، ولهذا يقول ابن مالك رحمه الله: " اللَّذْ كَانْدُلَا "، اللّذ هذه كلمة ما ندري إيش معناها.
الطالب : الذي.
الشيخ : الذي، يعني إذن لغة في الذي، هاه؟ أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : مَرَّتْ علينا قبل هذا في قوله؟
الطالب : ...
الشيخ : " وَجَعَلَ اللَّذْ كَاعْتَقَدْ "، " وَجَعَلَ اللَّذْ كَاعْتَقَدْ " طيب قوله هاه؟
الطالب : معقّد هذا.
الشيخ : لا، مو معقّد الشّرح ييسر الله فكُّه، يقول: " ندْلًا اللَّذْ كَانْدُلَا " يعني: ندلًا مصدر، الذي كاندُلْ، اندُلْ هذا فعل أمر، أو لا؟ اندل الشيء يعني خذه بسرعة، ما هو بفعل أمر يا اخانا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : فإذا جاءَتْ نَدْلًا بمعنى انْدِلْ وَجَبَ حَذْفُ عامِلِها، وَجَبَ حَذْفُ عامِلِهَا، لأنها نابَتْ مَنابَ الفعل فعل الأمر.
الطالب : ابن مالك، ما ذكرها ابن مالك في الموصولات؟
الشيخ : إيش هي؟
الطالب : اللَّذْ هذه.
الشيخ : إي ما ذكرها، طيب الآن ندلا اللّذْ كاندُلا يعني: الَّذِي نَابَ عَنْ انْدُلْ فعل أمر، نشوف البيت الآن، بيت الشعر من كلام العرب : " فَنَدْلًا زُرَيْقُ الْمَالَ نَدْلَ الثَّعَالِبِ " ندلاً: مصدر نائبٌ مَنابَ فعلِ الأمر منصوب بِفعلِه المحذوف، وش التقدير؟
الطالب : انْدُلْ.
الشيخ : اندُلْ نَدْلًا، وزُرَيْقُ: منادى حُذِفَتْ منه ياءُ النداء، يعني يَا زُرَيْقُ، وزُرَيْقُ اسم رجل، يا زُرَيْقُ، الْمَالَ: مفعول نَدْلًا، لأن نَدْلًا قلنا إنها نابت مناب؟
الطالب : الفعل.
الشيخ : اندُل، المال مفعول ندلا، نَدْلَ الثَّعَالِبِ هذا مصدر مُبَيِّن للنوع، وأيش عامِلُه؟
الطالب : المصدر نفسه.
الشيخ : المصدر الذي قَبْلَه، المصدر الذي قبله، لأنه نائب منابَ فعلِ الأمر، يعني: انْدُلْهُ نَدْلَ الثَّعَالِبِ، اخْطفه بسرعة كما يَخْطِف الثعلبُ مقصودَهُ، إذن لو قال قائل: أنا أريد أن أقول: فَانْدُلْ نَدْلًا زُرَيْقُ الْمَالَ نَدْلَ الثَّعَالِب؟ يجوز أو ما يجوز؟
الطالبي : ما يجوز.
الشيخ : ما يجوز، طيب قلت: ضَرْبًا المُهْمِلَ، ضَرْبًا المُهْمِلَ، وأنا أريدُ أن آمرك بأن تضربه، يجوز أن أقول اضْرِبْ ضَرْبَ المُهْمِل؟
الطالب : ما يجوز.
الشيخ : لا يجوز لأنه نائبٌ عن؟
الطالب : عن الفعل ولا يجتمع النائب.
الشيخ : عن فعل الأمر، ولا يجتمع النائب والمنوبُ عنه، أما إذا كان ليس فعل أمر، مثل: ضَرَبْتُ ضَرْبًا المُهْمِلَ، يجوز ذِكْرُ الفعل وإلاّ لا الذي هو العامل؟
الطالب : ...
الشيخ : يحوز، لأنه متى يُحْذَف الفعل أو العامل؟ إذا كان فعلَ أمرٍ، فإنه إذا وُجِدَ المصدرُ نائبًا مَنابَه فإنه لا يجوز أن يُقْرَن معه، فالقاعدة إذن: يَجِب حَذْفُ عامِلِ المصدرِ إذا ناب عن فِعْلِ الأمر، بسيطة القاعدة، يجب حذف عامل المصدر، إذا ناب؟
الطالب : عن فعل الأمر.
الشيخ : عن فعل الأمر، من أين نأخذ أنه يُشْتَرط أن يكون فعلَ أمر؟
الطالب : كَانْدُلَا.
الشيخ : من التمثيل، من التمثيل، لقوله: " كَنَدْلًا اللَّذْ كَانْدُلَا "، من التمثيل، وهذا أحدُ المواضع التي يجب فيها حَذْفُ عامِل المصدر، عامله يحذف حيث ...
الطالب : واجب.
الشيخ : واجب ولازم، " مَعَ آتٍ بَدَلًا *** مِنْ فِعْلِهِ " يعني: مع مصدرٍ آتٍ بَدَلًا مِنْ فِعْلِهِ، بَدَلًا: حالٌ من الضمير المستتر في آتٍ، وقوله مِن فِعْلِهِ: أي: مِن عامِلِه، مِن عامِلِه، لأننا إذا جُعِلَ المصدرُ نائِبًا عن الفعل فإنه يُحْذَف الفعلُ، لأنه لا يَجْتمع النائبُ والمَنُوبُ عنه، التَّصَرُّف لواحدٍ، التصرّفُ لواحدٍ إما الوَكِيل أو المُوَكِّل، أما أن تَبْنِي على الوَكِيل والمُوَكِّل ما يصح، فإذا نَابَ المصدرُ عن فِعْلِه، فإنه يُحْذَف وجوبًا، ولكن لا ينوب المصدرُ عن فِعْلِه في كلِّ وقت، في كل شيء، بل في المثال المقيَّد: " كَنَدْلًا اللَّذْ كَانْدُلًا " هاه؟ كَنَدْلًا، أولًا عندي إشكال، قد يكون عندي إشكال في كَنَدْلًا!، الكاف: حرف جر، وندلًا: اسم مجرور بالكاف، وهو الآن؟
الطالب : منصوب.
الشيخ : منصوب، وأيش...؟ نقول: لا، الآن لم يُسَلَّط الحرفُ على نَدلًا، ما سلّط عليه، وإنما يجوز فيه كما قلتُ لكم فيما سبق في إعرابه وجهانِ: الوجه الأول: أن تكون الكاف داخلةً على مجرور مقدَّر، والتقدير؟
الطالب : كقَوْلِكَ.
الشيخ : كقولك نَدْلًا، والثاني: أن تكون داخلةً على الجملة، فهو يُشِير إلى بيتٍ معروفٍ، وهو؟
الطالب : ندلا زريق.
الشيخ : " فَنَدْلًا زُرَيْقُ الْمَالَ نَدْلَ الثَّعَالِبِ " نعم " فَنَدْلًا زُرَيْقُ الْمَالَ نَدْلَ الثَّعَالِبِ "
وقبله : " يمُرُّونَ بِالدَّهْنَا خِفَافًا عِيَابُهُمْ *** وَيَرْجِعْنَ مِنْ دَارِينَ بُجْرَ الْحَقَائِبِ
عَلَى حِينَ أَلْهَى النَّاسَ جُلُّ أُمُورِهِمْ *** فَنَدْلًا زُرَيْقُ الْمَالَ نَدْلَ الثَّعَالِبِ "
هذا للصوص، لصوص يروحون يسرقون من الحسا من دارين، فيمرون بالدّهنا، الدّهنا معروفة، نعم، خفافًا عيابهم ما فيها شيء، لأنهم ما معهم تَمر، إذا وَصَلُوا إلى دارين وسرقوا من التّمر يرجعن بجر الحقائب مملؤة، على حين ألهى النّاس جلّ أمورهِم يَجِيئونَ على حين الغَفْلة، يجدون هذا النخيل ويمشون، نعم؟ فندلا زريق النَّدْلُ معناها خَطْف الشيء بسرعة، يتواصون بالباطل، يقول نَدلا زريق الْمال ندل الثعالب، الثعالب تندل الأشياء تخطف بسرعة معروفة.
الطالب : نعم.
الشيخ : فيقولون يلاّ امش بسرعة، فالمهم أن قوله: " نَدْلًا زُرَيْقُ الْمَالَ " ندلًا: هذه مصدر نابَت عن اندل، ولهذا يقول ابن مالك رحمه الله: " اللَّذْ كَانْدُلَا "، اللّذ هذه كلمة ما ندري إيش معناها.
الطالب : الذي.
الشيخ : الذي، يعني إذن لغة في الذي، هاه؟ أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : مَرَّتْ علينا قبل هذا في قوله؟
الطالب : ...
الشيخ : " وَجَعَلَ اللَّذْ كَاعْتَقَدْ "، " وَجَعَلَ اللَّذْ كَاعْتَقَدْ " طيب قوله هاه؟
الطالب : معقّد هذا.
الشيخ : لا، مو معقّد الشّرح ييسر الله فكُّه، يقول: " ندْلًا اللَّذْ كَانْدُلَا " يعني: ندلًا مصدر، الذي كاندُلْ، اندُلْ هذا فعل أمر، أو لا؟ اندل الشيء يعني خذه بسرعة، ما هو بفعل أمر يا اخانا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : فإذا جاءَتْ نَدْلًا بمعنى انْدِلْ وَجَبَ حَذْفُ عامِلِها، وَجَبَ حَذْفُ عامِلِهَا، لأنها نابَتْ مَنابَ الفعل فعل الأمر.
الطالب : ابن مالك، ما ذكرها ابن مالك في الموصولات؟
الشيخ : إيش هي؟
الطالب : اللَّذْ هذه.
الشيخ : إي ما ذكرها، طيب الآن ندلا اللّذْ كاندُلا يعني: الَّذِي نَابَ عَنْ انْدُلْ فعل أمر، نشوف البيت الآن، بيت الشعر من كلام العرب : " فَنَدْلًا زُرَيْقُ الْمَالَ نَدْلَ الثَّعَالِبِ " ندلاً: مصدر نائبٌ مَنابَ فعلِ الأمر منصوب بِفعلِه المحذوف، وش التقدير؟
الطالب : انْدُلْ.
الشيخ : اندُلْ نَدْلًا، وزُرَيْقُ: منادى حُذِفَتْ منه ياءُ النداء، يعني يَا زُرَيْقُ، وزُرَيْقُ اسم رجل، يا زُرَيْقُ، الْمَالَ: مفعول نَدْلًا، لأن نَدْلًا قلنا إنها نابت مناب؟
الطالب : الفعل.
الشيخ : اندُل، المال مفعول ندلا، نَدْلَ الثَّعَالِبِ هذا مصدر مُبَيِّن للنوع، وأيش عامِلُه؟
الطالب : المصدر نفسه.
الشيخ : المصدر الذي قَبْلَه، المصدر الذي قبله، لأنه نائب منابَ فعلِ الأمر، يعني: انْدُلْهُ نَدْلَ الثَّعَالِبِ، اخْطفه بسرعة كما يَخْطِف الثعلبُ مقصودَهُ، إذن لو قال قائل: أنا أريد أن أقول: فَانْدُلْ نَدْلًا زُرَيْقُ الْمَالَ نَدْلَ الثَّعَالِب؟ يجوز أو ما يجوز؟
الطالبي : ما يجوز.
الشيخ : ما يجوز، طيب قلت: ضَرْبًا المُهْمِلَ، ضَرْبًا المُهْمِلَ، وأنا أريدُ أن آمرك بأن تضربه، يجوز أن أقول اضْرِبْ ضَرْبَ المُهْمِل؟
الطالب : ما يجوز.
الشيخ : لا يجوز لأنه نائبٌ عن؟
الطالب : عن الفعل ولا يجتمع النائب.
الشيخ : عن فعل الأمر، ولا يجتمع النائب والمنوبُ عنه، أما إذا كان ليس فعل أمر، مثل: ضَرَبْتُ ضَرْبًا المُهْمِلَ، يجوز ذِكْرُ الفعل وإلاّ لا الذي هو العامل؟
الطالب : ...
الشيخ : يحوز، لأنه متى يُحْذَف الفعل أو العامل؟ إذا كان فعلَ أمرٍ، فإنه إذا وُجِدَ المصدرُ نائبًا مَنابَه فإنه لا يجوز أن يُقْرَن معه، فالقاعدة إذن: يَجِب حَذْفُ عامِلِ المصدرِ إذا ناب عن فِعْلِ الأمر، بسيطة القاعدة، يجب حذف عامل المصدر، إذا ناب؟
الطالب : عن فعل الأمر.
الشيخ : عن فعل الأمر، من أين نأخذ أنه يُشْتَرط أن يكون فعلَ أمر؟
الطالب : كَانْدُلَا.
الشيخ : من التمثيل، من التمثيل، لقوله: " كَنَدْلًا اللَّذْ كَانْدُلَا "، من التمثيل، وهذا أحدُ المواضع التي يجب فيها حَذْفُ عامِل المصدر، عامله يحذف حيث ...