تتمة ما سبق : كذاك ذو التشبيه بعد جمله *** كلي بكا بكاء ذات عضله حفظ
الشيخ : " كذاك ذو التّشبِهِ " يعني:كذلك المصدر الدَّال على التَّشْبِيهِ، " بعد جمله " مثاله: " لي بكا " " لي بكا " الجملة الآن تامّة وإلاّ لا؟
الطالب : تامّة.
الشيخ : تامّة، هذا الـبكاء وَصْفه؟ هل بكاء سهل؟ وإلاّ كثير؟ قال : " بكاء ذات عضله " بكاء هذا مصدر، التقدير: أبكي بكاء، أبكي بكاء، ذات عضله، وأيش معنى عُضْلَهْ؟
الطالب : الداهية.
الشيخ : قيل: إن الـعضله الداهية، العضله الداهية، وقيل: الـعضله مَنعها من الزواج.
الطالب : ...
الشيخ : أيهم أشد؟
الطالب : الداهية.
الشيخ : الداهية أشد، في الغالب أن الداهية أشد، لأن التي تبكي لمنعها من الزّواج تبكي على فراق مفقود، والتي أصيبت بداهية على حصول؟
الطالب : مكروه.
الشيخ : مكروه، وهذا أعظم، فإذن نقول: بكاء: مصدر يراد به التشبيه.
الطالب : أعظم؟
الشيخ : ... مصيبة عظيمة.
الطالب : النهي؟
الشيخ : نهينا عنه يعني؟ هههه لا، طيب بكاء: مصدر عامله محذوف وجوبًا، والتقدير؟
الطالب : أبكي.
الشيخ : أبكي بكاء قوله هنا: بُكًا هل هو مقصور قصدًا وإلاّ للضرورة؟
الطالب : للضرورة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : للضرورة.
الشيخ : أو أن المؤلف قاصده؟ يقولون: إن البكاء بالدمع دون الصوت يقال: بكا مقصورًا، ومع الصّوت يقال: بكاء
" بكت عيني وحُق لها بكاء *** ولا يغني البكاء ولا العويل "
في الأول " وحُق لها بكاء " لأن البكاء في العين وفي الأخير عندما جاء الصوت: ولا يغني البكاء ولا العين، فيكون ابن مالك رحمه الله أراد ببكا بكاء العين ولكن قوله : " بكاء ذات عضله " بين أن المراد البكاء المصحوب بالصوت، يكون قصره من أجل الضّرورة، " كلي بكا بكاء ذات عضله ".
الطالب : القاعدة؟
الشيخ : نصب إيش؟
الطالب : قال بكاءَ.
الشيخ : ما ينصب هذا، هذا مقصور، مثل: (( هدى للمتقين )).
الطالب : القاعدة فيه؟
الشيخ : القاعدة: يجب حذف عامل المصدر إذا أريد به التشبيه بعد جملة، نعم.
الطالب : أنواع المصادر في الأمثلة هذه؟
الشيخ : إيه؟
الطالب : كم نوع ...؟
الشيخ : ...
الطالب : تامّة.
الشيخ : تامّة، هذا الـبكاء وَصْفه؟ هل بكاء سهل؟ وإلاّ كثير؟ قال : " بكاء ذات عضله " بكاء هذا مصدر، التقدير: أبكي بكاء، أبكي بكاء، ذات عضله، وأيش معنى عُضْلَهْ؟
الطالب : الداهية.
الشيخ : قيل: إن الـعضله الداهية، العضله الداهية، وقيل: الـعضله مَنعها من الزواج.
الطالب : ...
الشيخ : أيهم أشد؟
الطالب : الداهية.
الشيخ : الداهية أشد، في الغالب أن الداهية أشد، لأن التي تبكي لمنعها من الزّواج تبكي على فراق مفقود، والتي أصيبت بداهية على حصول؟
الطالب : مكروه.
الشيخ : مكروه، وهذا أعظم، فإذن نقول: بكاء: مصدر يراد به التشبيه.
الطالب : أعظم؟
الشيخ : ... مصيبة عظيمة.
الطالب : النهي؟
الشيخ : نهينا عنه يعني؟ هههه لا، طيب بكاء: مصدر عامله محذوف وجوبًا، والتقدير؟
الطالب : أبكي.
الشيخ : أبكي بكاء قوله هنا: بُكًا هل هو مقصور قصدًا وإلاّ للضرورة؟
الطالب : للضرورة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : للضرورة.
الشيخ : أو أن المؤلف قاصده؟ يقولون: إن البكاء بالدمع دون الصوت يقال: بكا مقصورًا، ومع الصّوت يقال: بكاء
" بكت عيني وحُق لها بكاء *** ولا يغني البكاء ولا العويل "
في الأول " وحُق لها بكاء " لأن البكاء في العين وفي الأخير عندما جاء الصوت: ولا يغني البكاء ولا العين، فيكون ابن مالك رحمه الله أراد ببكا بكاء العين ولكن قوله : " بكاء ذات عضله " بين أن المراد البكاء المصحوب بالصوت، يكون قصره من أجل الضّرورة، " كلي بكا بكاء ذات عضله ".
الطالب : القاعدة؟
الشيخ : نصب إيش؟
الطالب : قال بكاءَ.
الشيخ : ما ينصب هذا، هذا مقصور، مثل: (( هدى للمتقين )).
الطالب : القاعدة فيه؟
الشيخ : القاعدة: يجب حذف عامل المصدر إذا أريد به التشبيه بعد جملة، نعم.
الطالب : أنواع المصادر في الأمثلة هذه؟
الشيخ : إيه؟
الطالب : كم نوع ...؟
الشيخ : ...