جاء في القرآن آية واحدة فقط في جواز العطف على الضمير المتصل ؟ حفظ
الطالب : في القرآن ما جاء عطف نصبًا على المعية.
الشيخ : وهو؟
الطالب : ما في آية فيها النصب على المعيّة.
الشيخ : إيه لأن العطف أكثر، لأن العطف ما فيها ...
الطالب : ما جاء إلاّ تقريبًا آية ...
الشيخ : وش هي؟
الطالب : (( وكفر به والمسجد الحرام )).
الشيخ : لا بيجينا ها الحين ... لكن (( وكفر به والمسجد الحرام )) هذه التي جاءت؟، هذه جاءت مجرورة (( وكفر به والمسجد الحرام )) نعم وش الذي قبلها؟ (( قل قتال فيه كبير وصدّ عن سبيل الله وكفر به والمسجد الحرام )) الذين يمنعون من هذا يقولون: (( والمسجد الحرام )) معطوف على سبيل، يعني: وصدّ عن سبيل الله وكفر به وصدّ عن المسجد الحرام، كما في قوله تعالى: (( هم الذين كفروا وصدّوكم عن المسجد الحرام )).
الشيخ : وهو؟
الطالب : ما في آية فيها النصب على المعيّة.
الشيخ : إيه لأن العطف أكثر، لأن العطف ما فيها ...
الطالب : ما جاء إلاّ تقريبًا آية ...
الشيخ : وش هي؟
الطالب : (( وكفر به والمسجد الحرام )).
الشيخ : لا بيجينا ها الحين ... لكن (( وكفر به والمسجد الحرام )) هذه التي جاءت؟، هذه جاءت مجرورة (( وكفر به والمسجد الحرام )) نعم وش الذي قبلها؟ (( قل قتال فيه كبير وصدّ عن سبيل الله وكفر به والمسجد الحرام )) الذين يمنعون من هذا يقولون: (( والمسجد الحرام )) معطوف على سبيل، يعني: وصدّ عن سبيل الله وكفر به وصدّ عن المسجد الحرام، كما في قوله تعالى: (( هم الذين كفروا وصدّوكم عن المسجد الحرام )).