هل قول سبويه من أن سُوى وسواء وسِوى تنصب على الظرفية دائما حتى ولو كانت في موضع الابتداء مثلا ؟ حفظ
الطالب : قول سيبويه (( سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ )) .
الشيخ : لا هذه ما هي استثناء .
الطالب : على سواء .
الشيخ : ما هي استثناء هذه لا هذه بالاتفاق مثل: (( سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ )) هذه واضحة، لكن إذا جاءت على سبيل الاستثناء بمعنى إلا إذا صارت بمعنى إلا، أما لو جاءت مبتدأ أو ما أشبه ذلك فهذا معروف.
الطالب : بس قلت لازم ظرفية إذا كانت مستثنية.
الشيخ : أي حال الاستثناء إذا كانت بمعنى إلا نعم، قال: " واستثن " .
الطالب : قول سيبويه في سوى وسُوى وسواء؟
الشيخ : تكون منصوبة على الظرفية دائمًا وما جاء على خلاف ذلك فمؤول.
الطالب : تنون ولا؟
الشيخ : تنون تنون لأنها مثل هدًى، لأن الألف ما هي للتأنيث. قال : " واستثن ناصبًا بليس وخلا "
الظاهر نقف على هذا.
الطالب : بس هذا البيت.
الشيخ : آه لا بس ساعة ثنتين.
الشيخ : لا هذه ما هي استثناء .
الطالب : على سواء .
الشيخ : ما هي استثناء هذه لا هذه بالاتفاق مثل: (( سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ )) هذه واضحة، لكن إذا جاءت على سبيل الاستثناء بمعنى إلا إذا صارت بمعنى إلا، أما لو جاءت مبتدأ أو ما أشبه ذلك فهذا معروف.
الطالب : بس قلت لازم ظرفية إذا كانت مستثنية.
الشيخ : أي حال الاستثناء إذا كانت بمعنى إلا نعم، قال: " واستثن " .
الطالب : قول سيبويه في سوى وسُوى وسواء؟
الشيخ : تكون منصوبة على الظرفية دائمًا وما جاء على خلاف ذلك فمؤول.
الطالب : تنون ولا؟
الشيخ : تنون تنون لأنها مثل هدًى، لأن الألف ما هي للتأنيث. قال : " واستثن ناصبًا بليس وخلا "
الظاهر نقف على هذا.
الطالب : بس هذا البيت.
الشيخ : آه لا بس ساعة ثنتين.