ألا يدخل الجمود في السعر تحت قوله " أو مبدي تأول " ؟ حفظ
الطالب : الجمود في السعر.
الشيخ : هاه؟
الطالب : أقول الجمود في السعر.
الشيخ : نعم.
الطالب : ما يدخل تحت تأويل لمبدي تأولًا.
الشيخ : لا، كأن المؤلف يبي الجمود بالسعر مطلقًا، وإلا هو في الحقيقة هم أولوه بمعنى مُسعَّرًا، وهذا يقتضي أن يكون من جنس المؤول المبدي تأولًا، إنما السعر على كل حال مهما كان إذا أتى فهو منصوب على الحال، وكذلك أيضًا المقدر بغير السعر لو قلنا مثلًا: بعته الأرض باعًا، نعم، أو انتهى الوقت؟
الطالب : باقي.
الشيخ : نعم؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : أقول الجمود في السعر.
الشيخ : نعم.
الطالب : ما يدخل تحت تأويل لمبدي تأولًا.
الشيخ : لا، كأن المؤلف يبي الجمود بالسعر مطلقًا، وإلا هو في الحقيقة هم أولوه بمعنى مُسعَّرًا، وهذا يقتضي أن يكون من جنس المؤول المبدي تأولًا، إنما السعر على كل حال مهما كان إذا أتى فهو منصوب على الحال، وكذلك أيضًا المقدر بغير السعر لو قلنا مثلًا: بعته الأرض باعًا، نعم، أو انتهى الوقت؟
الطالب : باقي.
الشيخ : نعم؟