سؤال عن كون الحال قد يكون جامدا ؟ حفظ
السائل : يقول هنا: الحال الأصل فيه أن يكون نكرة.
الشيخ : نعم.
الطالب : ما نقول يعني على الغالب نكرة.
الشيخ : لا ... لأن المشتق هو الغالب.
الطالب : على حسب قاعدة.
الشيخ : يجوز؟
الطالب : أي.
الشيخ : لا هذا قال ... .
الطالب : ... .
الشيخ : أي شلون؟
الطالب : ... .
الشيخ : ... لأن معناه يجوز ... وأجعله معرفة حال معرفة.
الطالب : ما دام ورد عن العرب.
الشيخ : لا اللي ورد يُؤول.
القارئ : " ولم يُنكَّر غالبًا ذو الحال إن *** لم يتـــأخر أو يخصص " .
الشيخ : لا لا ومصدر.
القارئ : نعم.