مناقشة ما سبق أخذه من أن الحال لا تأتي من المضاف إليه إلا بثلاثة شروط. حفظ
الشيخ : نعم، بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين
سبق لنا أنه لا يجوز أن تأتي الحال من المضاف إليه إلا بثلاثة شروط: إذا اقتضى المضاف عمله، أو كان جزء ما له أضيف، أو مثل جزئه فقط، ولكن ذهب سيبويه رحمه الله إلى أنه يجوز مجيء الحال من المضاف إليه مطلقًا متى صح الكلام، وهذا القول هو الراجح، هذا القول هو الراجح بناء على القاعدة المعروفة عندنا، وهو أنه نأخذ الأسهل في باب النحو، لأنه ما في دليل على المنع، إذا جاءت الحال من المضاف إليه في هذه الأحوال الثلاثة فما الذي يمنعها في غيرها؟ فالصواب أن الحال تجيء من المضاف إليه نعم سواء كانت في الأحوال الثلاثة التي ذكرها ابن مالك، أو لا لكن بشرط أن يستقيم المعنى، استقامة المعنى لا بد منها.
سبق لنا أنه لا يجوز أن تأتي الحال من المضاف إليه إلا بثلاثة شروط: إذا اقتضى المضاف عمله، أو كان جزء ما له أضيف، أو مثل جزئه فقط، ولكن ذهب سيبويه رحمه الله إلى أنه يجوز مجيء الحال من المضاف إليه مطلقًا متى صح الكلام، وهذا القول هو الراجح، هذا القول هو الراجح بناء على القاعدة المعروفة عندنا، وهو أنه نأخذ الأسهل في باب النحو، لأنه ما في دليل على المنع، إذا جاءت الحال من المضاف إليه في هذه الأحوال الثلاثة فما الذي يمنعها في غيرها؟ فالصواب أن الحال تجيء من المضاف إليه نعم سواء كانت في الأحوال الثلاثة التي ذكرها ابن مالك، أو لا لكن بشرط أن يستقيم المعنى، استقامة المعنى لا بد منها.