شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحـال قد يحذف ما فيها عمل *** وبعض ما يحذف نكره حظـل. حفظ
الشيخ : " الحال قد يحذف "
قد هنا للتقليل.
الطالب : للتحقيق.
الشيخ : نعم؟
الطالب : للتحقيق.
الشيخ : أو للتحقيق، إنما هي إذا دخلت على الماضي فهي للتحقيق، وعلى المضارع فهي للتقليل، وقد تكون للتحقيق، الحال إعرابها مدين ؟نبي نعرب البيت، الحال؟
الطالب : الحال مبتدأ مرفوع بالضمة.
الشيخ : نعم.
الطالب : قد حرف للتقليل.
الشيخ : نعم .
الطالب : قد يأتي للتحقيق، مثل قوله تعالى: (( قد يعلم الله المعوقين منكم )) .
الشيخ : (( المعوقين منكم )).
الطالب : يحذف فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على الحال.
الشيخ : توافقون على هذا؟ هاه؟
الطالب : نعرب ... يعود على ما.
الشيخ : يعود على ما؟ مستتر يعود على ما؟
الطالب : والحال قد يحذف ما فيه.
الشيخ : لا تناظر الإعراب، الإعراب تراه بذمتك يا مدين، أقول: لا تناظر الإعراب.
الطالب : يحذف فعل مضارع، فعل مبني للمجهول.
الشيخ : إي طيب، هاه؟
الطالب : ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
الشيخ : يعود؟
الطالب : يعود يعود على الحال.
الشيخ : على الحال؟ توافقون على هذا؟
الطالب : لا.
الشيخ : طيب.
الطالب : يحذف فعل مضارع مبني للمجهول، ونائب الفاعل ما.
الشيخ : طيب.
الطالب : ونائب الفاعل ما.
الشيخ : ما؟
الطالب : أيوا.
الشيخ : وين ما؟
الطالب : اسم موصول .
الشيخ : وين ما أي ما؟
الطالب : قد يحذف ما فيها عمل.
الشيخ : زين، فهمت يا مدين؟ نائب الفاعل ما، يعني: الذي، طيب كمل الإعراب عبد الرحمن؟
الطالب : فيها جار ومجرور متعلق بيحذف.
الشيخ : لا.
الطالب : جار ومجرور متعلق بما.
الشيخ : بما ... شيء يتعلق.
الطالب : يتعلق بالحال، هو الحال صلة الموصول .
الشيخ : لا يتعلق بإيش؟ فيها لا ... فيها جار ومجرور متعلق بإيش؟ متعلق بأي شيء؟ بما يعني؟ هاه؟
الطالب : مثلما قال محمد.
الشيخ : محمد إيش؟
الطالب : متعلقة بصلة الموصول.
الشيخ : إي خطأ.
الطالب : بالجملة كلها.
طالب آخر : بعمل.
الشيخ : بعمل صح، متعلقة بعمل، يعني: ما عمل فيها، هاه؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب كمل عمل؟
الطالب : عمل فعل ماضي مبني بالفتح، لكنه سكن لأجل الرَّوي.
الشيخ : نعم.
الطالب : وبعض.
الشيخ : لا خلها.
الطالب : والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو.
الشيخ : يعود؟
الطالب : يعود على يعود على ما.
الشيخ : يعود على ما؟ توافقون على هذا؟
الطالب : لا.
الشيخ : هاه ويش يعود عليه؟
الطالب : على الحال.
الشيخ : على الحال.
الطالب : نعم على.
الشيخ : عندنا الآن رأيان: أحدهما: يعود على ما الفاعل، والثاني: يعود على الحال فأيهما أصوب؟ من يصوب لنا؟
الطالب : يعود على الحال.
طالب آخر : كلاهما.
الشيخ : كلاهما؟
الطالب : نعم.
الشيخ : تناقض، ما يمكن يصير المتناقضين بمعنى واحد، لا يعود على ما، مثلما قال عبد الرحمن، عبد الرحمن اللي يعرب الآن الصواب معه، يعني: قد يحذف الذي عمل، أي: هو على ما، نعم طيب يلا عبد الله الداخل؟ " وبعض ما يُحذف ذكره حًذف " .
الطالب : الواو معطوفة على ما قبلها، وبعض مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، ما اسم موصول بمعنى: الذي، يحذف فعل مضارع.
الشيخ : إي، ويش محله من الإعراب؟