شرح قول ابن مالك رحمه الله : كشبر أرضــــا وقفــيز بــــرا *** ومنـــويـــن عســـــلا وتمــــــرا. حفظ
الشيخ : فقال:
" كشِبر أرضًا "
كشِبر أرضًا، يعني تقول: لي شبر أرضًا ... هاه؟ طيب، شِبر، الرسول صلى الله عليه وسلم بس قال: ( من اقتطع شِبرًا من الأرض ) أتى بمن، لو حذف بمن، لكانت تمييزًا من اقتطع شِبرًا أرضًا، طيب عندي شِبرٌ أرضًا.
الطالب : مِن ولا مَن؟
الشيخ : وين؟ وين؟
الطالب : في الحديث.
الشيخ : لا، مِن ( شِبرًا مِن الأرض ) طيب، عندي شِبرٌ أرضًا، عندي: جار ومجرور خبر مقدم، شِبر: مبتدأ مؤخر، أرضًا: تمييز عاملها شِبر، تمييز لشِبر منصوب به وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره، وهذا المسافة " وقفيزٍ برًّا " قفيز كم القفيز؟ القفيز ستة عشر صاع، قفيز برًّا، طيب اشتريت قفيزًا برًّا، اشتريت: فعل وفاعل، قفيزًا: فاعل مرفوع.
الطالب : لا.
الشيخ : مفعول به؟
الطالب : نعم.
الشيخ : إي، مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، برًّا؟
الطالب : تمييز.
الشيخ : هاه؟ تمييز لقفيز منصوب به وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره " ومَنَوين عسلًا " يعني: وكمنوين عسلًا وتمرًا، مَنَوين من العسل والتمر كل واحد منهم مَن.
الطالب : منوي؟
الشيخ : إي نعم هو الظاهر منوين تثنية من تثنية مَن، والمن ما أدري كم هو؟
الطالب : مائة طن.
الشيخ : مائة طن، والطن؟
الطالب : الطن أربعين كيلو.
طالب آخر : الطن ألف كيلو.
الشيخ : ألف كيلو، طيب على كل حال المن مقدار.
الطالب : مائة طن.
الشيخ : نعم، مقدار بالوزن، والقفيز بالكيل، والشِبر بالمساحة، أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : شبر مساحة، قفيز؟
الطالب : بالوزن.
الشيخ : وزن، ومنوين؟
الطالب : بالكيل، قفيز.
الشيخ : وزن، قفيز بالكيل، إي قفيز بالكيل، عسلًا وتمرًا، عسلًا هذه: تمييز لمنوين، وتمرًا معطوف عليه، هاه؟ وأيهم أحسن يا غانم؟ أيهم أحسن؟
الطالب : كلهم.
الشيخ : إي لكن أيهم أحسن؟ لو تخير بين مَنّ عسل ومَنّ تمر؟
الطالب : جميعًا.
الشيخ : هاه؟
الطالب : جميعًا.
الشيخ : تاخذهم كلهم؟ طيب عسلًا وتمرًا تمييز، العامل فيها إيش؟
الطالب : مَنوين.
الشيخ : مَنوين المميز، مثاله: اشتريت مَنّا تمرًا، اشتريت: فعل وفاعل، ومَنًّا: مفعول به منصوب، تمرًا: تمييز لمنّ منصوب به وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره.