صيغة " أفعل به " كيف تعرب ؟ حفظ
الطالب : صيغة أفعل به أفعِل به.
الشيخ : نعم.
الطالب : المتعلق به في محل؟
الشيخ : إيش؟
الطالب : قولنا: أكرم بعلي كذا؟
الشيخ : نعم.
الطالب : بعلي محل إيه من الإعراب؟
الشيخ : هو فيها الإعراب الذي ذكره الإخوان: فاعل مستتر وجوبًا تقديره أنت، وفيه رأي آخر يقول: أفعل هذه وإن كانت بصيغة الأمر لكن معناها الخبر، وعلى هذا يكون به هو الفاعل، به، ويقول: إن الباء زائدة كزيادتها في قوله تعالى: (( وكفى بالله شهيدًا )) ويجعلون الفاعل هذا، ويقولون: إن الجملة هنا ما هي إنشائية، ولكنها خبرية، وإن أكرِم به معناه: ما أكرَمه، ثم قال:
" واجرر بمن إن شئت غير ذي العدد "
اجرر بمن إن شئت غير ذي العدد: اجرر: فعل أمر نحن نسينا المتن ذكرونا إذا الإعراب ننساه أحيانًا ولا تذكرونا، والقواعد ننساها ولا تذكرونا، نعم الأحسن تذكرونا بالأشياء ذي، طيب القاعدة إذًا: بعد كل ما اقتضى تعجبًا معناه كلما جاء الاسم منصوبًا بعد ما يقتضي التعجب فإنه يكون تمييزًا.
الطالب : هذه القاعدة؟
الشيخ : هذه القاعدة.
الشيخ : نعم.
الطالب : المتعلق به في محل؟
الشيخ : إيش؟
الطالب : قولنا: أكرم بعلي كذا؟
الشيخ : نعم.
الطالب : بعلي محل إيه من الإعراب؟
الشيخ : هو فيها الإعراب الذي ذكره الإخوان: فاعل مستتر وجوبًا تقديره أنت، وفيه رأي آخر يقول: أفعل هذه وإن كانت بصيغة الأمر لكن معناها الخبر، وعلى هذا يكون به هو الفاعل، به، ويقول: إن الباء زائدة كزيادتها في قوله تعالى: (( وكفى بالله شهيدًا )) ويجعلون الفاعل هذا، ويقولون: إن الجملة هنا ما هي إنشائية، ولكنها خبرية، وإن أكرِم به معناه: ما أكرَمه، ثم قال:
" واجرر بمن إن شئت غير ذي العدد "
اجرر بمن إن شئت غير ذي العدد: اجرر: فعل أمر نحن نسينا المتن ذكرونا إذا الإعراب ننساه أحيانًا ولا تذكرونا، والقواعد ننساها ولا تذكرونا، نعم الأحسن تذكرونا بالأشياء ذي، طيب القاعدة إذًا: بعد كل ما اقتضى تعجبًا معناه كلما جاء الاسم منصوبًا بعد ما يقتضي التعجب فإنه يكون تمييزًا.
الطالب : هذه القاعدة؟
الشيخ : هذه القاعدة.