شرح قول ابن مالك رحمه الله: واللام للملك وشبــــهه وفي *** تعدية أيضــــا وتعـــليل قفـــي. حفظ
الشيخ : أنها تفيد التمليك، وشِبهه: شبه التمليك، فالتمليك أن يكون مدخولها مالكًا لما سبق، إذا كان مدخولها مالكًا لما سبقها، أو إن شئت فقُل: أن تقع بين شيئين الثاني منهما مالك للأول، أن تقع بين شيئين الثاني منهما مالك للأول، أو ما فهمتم؟ طيب مثاله: الكتاب للطالب، اللام هنا للملك، أي: ملك للطالب، أيهما مالك للأول؟
الطالب : الثاني.
الشيخ : الثاني مالك للأول، يعني: مدخولها مالك لما قبلها، وقد يتأخر عن الذي قبله (( لله ملك السماوات )) فهنا تأخر الأول عنها وعن الثاني، ولكن الحكم لا يتغير، فلله ملك السماوات، اللام هنا للملك، لله ما في السماوات أيضًا مثله، يعني: الملك لله، وشبهه وهو ما يسمى بالاختصاص، تكون اللام أيضًا للاختصاص، وهو أن يكون مدخولها مختصًّا بالأول لا مالكًا، أن يكون مدخولها مختصًّا بالأول لا مالكًا، مثاله: السَّرج للدابة، أو الزمام للجمل، أو لا؟ هذا ملك؟
الطالب : لا.
الشيخ : ما هو ملك، لكنه اختصاص شبه ملك، وكذلك أيضًا لو قلت: العلف للبهيمة، اللام للملك.
الطالب : للاختصاص.
الشيخ : للاختصاص لأنها ما تملك لكنها تختص به، وهذا معنى قوله: " وشبهه " كذلك أيضًا " وفي تعدية أيضًا " هاه؟
الطالب : (( إنما الصدقات للفقراء )).
الشيخ : اللام هنا للملك، اللام، قال:
وفي تعدية أيضًا قفي، وقفي في تعدية، يعني: أيضًا أن اللام تأتي للتعدية ويش معنى التعدية؟ معنى التعدية: أن تدخل على مفعول عامله ضعيف ليتعدى إلى المفعول، يكون العامل ضعيف فتتعدى إلى المفعول للتقوية، نعم مثل: اسم الفاعل مثلًا إذا تأخر يضعف عمله، تقول مثلًا: أنا ضاربٌ لزيد، أصلها: أنا ضاربٌ زيدًا، وكذلك تقول: أنا لزيدٍ ضاربٌ، فاللام هنا ما تصلح للملك ولا لشبه الملك، لكنها للتعدية، تُعدي العامل لضعفه لأنه ما يتعدى إلى المطلوب بنفسه لأنه ضعيف، تسمى للتعدية أي: تعدية العامل إلى معموله إذا كان ضعيفًا بتأخر أو غيره، فإنها تأتي للتعدية، كذلك أيضًا للتعليل تأتي للتعليل كثيرًا أو لا؟ هاه؟ (( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ )) وكأني بكم تقولون: إن يعبدون فعل وليست اسمًا، لكني أقول: فعل مؤول بمصدر، والتقدير: إلا لعبادتي، اللام هنا للتعليل، وكذلك أيضًا قوله تعالى: (( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا )) (( خَلَقَ لَكُمْ )) يعني: لأجلكم (( مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا )) فاللام هنا للتعليل، في بعد أمثلة ثانية؟ عندكم؟
الطالب : لعلكم تعقلون.
الشيخ : هاه؟
الطالب : (( لعلكم تعقلون )).
الشيخ : لا، هذه لعل لا.
الطالب : (( للذين يُولون )).
الشيخ : ها؟
الطالب : (( للذين يُولون )).
الشيخ : لا لا، هذه للاختصاص داخلة في قول المؤلف: " شبهه " طيب، جئت لأقرأ، أي: للقراءة، اللام هنا للتعليل، اللام للتعليل، وكذلك كل أفعال الله تعالى التي تتعدى باللام هي للتعليل (( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا )) فاللام للتعليل، وتعليل وفي تعدية وتعليل قُفي، أي: اتبع، القاعدة من هذا البيت: تأتي اللام للملك للملك وشِبهه، وتأتي أيضًا هاه؟
الطالب : للتعدية.
الشيخ : للتعدية، وتأتي للتعليل، وسبق أنها تأتي لمعنى آخر؟
الطالب : للانتهاء.
الشيخ : للانتهاء للغاية، الانتهاء عن الغاية للانتهاء حتى ولا أن، هاه؟
الطالب : ايش معنى قُفي؟
الشيخ : قُفي بمعنى: اتبع.