مواصلة شرح البيت السابق: ............والظرفية استــــبن ببا *** وفي وقـــد يبيــــنان السبـــــبا. حفظ
الشيخ : وزِيد ، " والظرفيةَ استــــبن "
الظرفية: مفعول مقدم لقوله: " واستبن " يعني: استظهر، يعني: أنها تأتي الباء للظرفية، الباء الباء
" والظرفية استبن بباء *** وفي وقد يُبينان السببا "
يعني: استبن الظرفية استظهرها، يعني: أنه تأتي الباء ظرفية، تأتي للظرفية، أما الباء فمثالها قوله تعالى: (( وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ وَبِاللَّيْلِ )) يعني: وفي الليل، وهي كثيرة في الكلام العربي والعرفي، تقول مثلًا: سكنتُ بعنيزة، سكنت ببريدة، سكنت بالبدائع، سكنت بمكة، سكنت بالرياض وهكذا، الباء هنا في هذا المقام كل هذه المثل للظرفية، فهي تأتي الباء للظرفية كثيرًا، ومنه: سكنت بسلطانة، أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : إي نعم، يعني: في سلطانة طيب
" استبن ببا وفي " في للظرفية كثيرة جدًّا، ويش مثل؟
الطالب : دخلت في المسجد.
الشيخ : دخلت في المسجد، سكنت في البلد الفلاني، هي في القرآن أيضًا كثيرة: (( وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ * وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ )) (( إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ )) نعم (( وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوههمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ )) وهكذا ففي للظرفية كثيرة جدًّا، وقد، نعم؟
الظرفية: مفعول مقدم لقوله: " واستبن " يعني: استظهر، يعني: أنها تأتي الباء للظرفية، الباء الباء
" والظرفية استبن بباء *** وفي وقد يُبينان السببا "
يعني: استبن الظرفية استظهرها، يعني: أنه تأتي الباء ظرفية، تأتي للظرفية، أما الباء فمثالها قوله تعالى: (( وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ وَبِاللَّيْلِ )) يعني: وفي الليل، وهي كثيرة في الكلام العربي والعرفي، تقول مثلًا: سكنتُ بعنيزة، سكنت ببريدة، سكنت بالبدائع، سكنت بمكة، سكنت بالرياض وهكذا، الباء هنا في هذا المقام كل هذه المثل للظرفية، فهي تأتي الباء للظرفية كثيرًا، ومنه: سكنت بسلطانة، أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : إي نعم، يعني: في سلطانة طيب
" استبن ببا وفي " في للظرفية كثيرة جدًّا، ويش مثل؟
الطالب : دخلت في المسجد.
الشيخ : دخلت في المسجد، سكنت في البلد الفلاني، هي في القرآن أيضًا كثيرة: (( وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ * وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ )) (( إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ )) نعم (( وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوههمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ )) وهكذا ففي للظرفية كثيرة جدًّا، وقد، نعم؟