شرح قول ابن مالك رحمه الله: وحذفت رب فجرت بعد بل *** والفا وبعد الواو شاع ذا العمل. حفظ
الشيخ : يقول:
" وحُذفت رُب فجرت بعد بل *** والفا وبعد الواو شاع ذا العمل "
يقول ابن مالك: " حذفت رب " منين حذفت؟ من الكلام، فتجر وهي محذوفة، لكن بعد بل والفاء والواو، ثلاثة حروف، تحذف رب فيبقى عملها بعد ثلاثة أحرف، بعد بل والفا والواو، لكنها بعد الواو أكثر، ولهذا قال:
" وبعد الواو شاع ذا العمل "
شاع بمعنى كثر، مثالها بعد بل: تقول: ما رأيت رجلًا فاسقًا، بل رجلٍ صالح لقيته، أي: بل رب رجلٍ صالح لقيته، فهنا جرت وهي محذوفة بعد بل، الفاء أيضًا تحذف بعد الفاء فتجر، كقول الشاعر:
" فمثلكِ حبلى قد طرقت ومرضعٍ *** فألهيتها عن ذي تمائم محول "
الشاهد قوله: " فمثلك حبلى "، أي: فرب مثلك حبلى قد طرقت فهنا عملت رب وهي محذوفة.
كذلك أيضًا بعد الواو، تحذف رب فتعمل بعد الواو، كقول الشاعر:
" وليلٍ كموج البحر أرخى سدوله *** عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي "
وليل كموج البحر، التقدير: ورب ليل
" كموج البحر أرخى سدوله *** علي بأنواع الهموم ليبتلي "
فصارت رُب الآن تدخل عليها ما فتكف عملها، وربما لا تكف، تعمل مذكورة وتعمل محذوفة بعد ثلاثة حروف: بعد بل والفاء والواو، أيها أكثر؟
الطالب : الواو.
الشيخ : الواو ثم الفاء ثم بل، أقلها بل.
" وحُذفت رُب فجرت بعد بل *** والفا وبعد الواو شاع ذا العمل "
يقول ابن مالك: " حذفت رب " منين حذفت؟ من الكلام، فتجر وهي محذوفة، لكن بعد بل والفاء والواو، ثلاثة حروف، تحذف رب فيبقى عملها بعد ثلاثة أحرف، بعد بل والفا والواو، لكنها بعد الواو أكثر، ولهذا قال:
" وبعد الواو شاع ذا العمل "
شاع بمعنى كثر، مثالها بعد بل: تقول: ما رأيت رجلًا فاسقًا، بل رجلٍ صالح لقيته، أي: بل رب رجلٍ صالح لقيته، فهنا جرت وهي محذوفة بعد بل، الفاء أيضًا تحذف بعد الفاء فتجر، كقول الشاعر:
" فمثلكِ حبلى قد طرقت ومرضعٍ *** فألهيتها عن ذي تمائم محول "
الشاهد قوله: " فمثلك حبلى "، أي: فرب مثلك حبلى قد طرقت فهنا عملت رب وهي محذوفة.
كذلك أيضًا بعد الواو، تحذف رب فتعمل بعد الواو، كقول الشاعر:
" وليلٍ كموج البحر أرخى سدوله *** عليَّ بأنواع الهموم ليبتلي "
وليل كموج البحر، التقدير: ورب ليل
" كموج البحر أرخى سدوله *** علي بأنواع الهموم ليبتلي "
فصارت رُب الآن تدخل عليها ما فتكف عملها، وربما لا تكف، تعمل مذكورة وتعمل محذوفة بعد ثلاثة حروف: بعد بل والفاء والواو، أيها أكثر؟
الطالب : الواو.
الشيخ : الواو ثم الفاء ثم بل، أقلها بل.