شرح قول ابن مالك رحمه الله: ... و اللام خذا : لما سوى ذينك واخصص أولا *** أو أعطه التعريف بالذي تلا. حفظ
الشيخ : " واللام خذا : لما سوى ذينك "
إشارة إلى أن المحصور غير المحدود لما حصر من وفي قال : " اللام خذا لما سوى ذينك " فيكون على هذا تقدير اللام في الإضافة أكثر وهو كذلك لو أنك نظرت في الإضافة لوجدت أن الأكثر جعلوا الإضافة على تقدير اللام كتاب زيد آه لزيد سرج الفرس للفرس باب الدار للدار وهكذا ولهذا قال :
" اللام خذا لما في سوي ذينك "
إذًا الإضافة تكون على تقدير من وعلى تقدير في وعلى تقدير اللام والأكثر تقدير ثم من ثم في قال : " لما سوى ذينك " ذينك هذه غريبة ذينك لغة عربية أي نعم لا مو ... ذينك لما سوى ذينك آه هذه اسم إشارة مثنى المشار إليها اثنين وهي منصوبة أو مبنية على قول بالياء تقدم لنا أنه اسم الإشارة واسم الموصول المثنى هل هو معرب أو مبني إنما على قولنا إنه معرب يكون سوى مضاف وذينك مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة لأنه مثنى أو نقول : سوى مضاف وذين مضاف إليه مبني على الكسر مبني على الياء في محل جر .
الطالب : ... .
الشيخ : أي نعم
" لما سوى ذينك واخصص أولا *** أو أعطه التعريف بالذي تلا "
هذا من حيث الحكم المعنوي ماذا تفيد بالإضافة ؟ تفيد إما التعريف أو التخصيص
" واخصص أولا " أولا ويش هو الأول ؟ المضاف أو المضاف إليه ؟ المضاف " أو أعطه التعريف بالذي تلاه " يكون معرفة فصار إذًا المضاف يكتسب من المضاف إليه إما التخصيص أو التعريف متى يكون التخصيص ؟ إذا كان المضاف إليه نكرة فإنه يكتسب التخصيص وإذا كان معرفة فإنه يكتسب التعريف والمعارف تقدم لنا أنها خمسة وإذا أضيف إلى معرفة صار معرفة وإن أضيف إلى نكرة فهو نكرة لكن تخصص بالإضافة طيب تقول : اشتريت ثوبا نكرة .
الطالب : نعم .
الشيخ : أي ثوب ؟ ثوب رجل ثوب امرأة ثوب صبي ثوب بالغ ها ما ندري اشتريت ثوب رجل اشتريت ثوب رجل استفاد المعرفة ولا لا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : شو السبب لأن رجل نكرة ما هي معرفة لكن استفاد التخصيص أفادت الإضافة هنا التخصيص أنه ثوب رجل لا ثوب أنثى ولا ثوب صغير ليس ثوب أنثى ولا ثوب صغير مفهوم يا جماعة طيب اشتريت ثوبا هذا نكرة ولا خصص اشتريت ثوب زيد آه صار الأول الآن معرفة لأنه أضيف إلى معرفة أضيف إلى معرفة والحاصل الآن أن المضاف يكتسب من المضاف إليه إما التخصيص إن كان المضاف إليه نكرة أو التعريف إن كان المضاف إليه معرفة ولهذا قال :
" واخصص أولا " وهو المضاف أولا يعني المضاف المضاف مضاف ومضاف إليه اخصص أولا أو أعطه التعريف بالذي تلا "
أو اجعله معرفة للسبب الذي تلاه فإن كان الذي تلاه نكرة أفاد التخصيص وإن كان الذي تلاه معرفة أفاد التعريف والله أعلم .