شرح قول ابن مالك رحمه الله: و ألزموا إضافة إلى الجمل *** حيث وإذ وإن ينون يحتمل : إفراد إذ ... حفظ
الشيخ : " إضافة إلى الجمل *** حيث وإذ "
المؤلف يقول: " وبعض الأسماء يضاف أبدًا "
" وبعض الأسماء يضاف أبدًا " منها حيث، فإنها تلزم الإضافة دائمًا حيث، ألزموها إضافة إلى أي شيء؟ إلى الجمل، وقوله: " إلى الجمل " يشمل الجمل الاسمية والجمل الفعلية، في الجمل الفعلية تقول: جلست حيث جلس زيد، هذه إضافة إلى إيش؟ جملة فعلية، وتقول: جلست حيث يجلس زيد، جملة فعلية، وتقول: جلست حيث زيد جالس، هذه جملة اسمية، إذًا هي تضاف إلى الجمل الاسمية والفعلية سواء كانت الجملة الفعلية ماضيًا كجلست حيث جلس، أو مضارعًا كجلست حيث يجلس، عرفتم؟ إعراب حيث ظرف مكان - يرحمك الله - ظرف مكان مبني على الضم في محل نصب، وقد تكون مبنية على الضم في محل جر، قد تجر بمن، نعم هل وردت في القرآن مجرورة بمن؟
الطالب : (( ومن حيث خرجت )).
الشيخ : (( وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ )) (( فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ )) مفهوم؟ إنما هي مبنية على الضم في محل نصب، أو في محل جر إذا جرت بحرف، ويقال فيها ثلاث لغات، بل أربع لغات، بل خمس لغات، حيثُ يقال: حيثُ وحيثَ وحيثِ بتثليث الثاء، ويقال: حَوْثُ بقلب الياء واوًا، ويقال: حاث ولعل هذه لغة بدوية ها حاث حاث جلس زيد، نعم حاث بضم ... ما هي بالواو بالضم، نعم إنما المشهور أنها مبنية على الضم، وبالياء مبنية على الضم وبالياء، وهي ملازمة للإضافة إلى الجمل، هل تضاف إلى المفرد؟ ما تضاف إلى المفرد إلا سماعًا، قالوا: ومنه قول الشاعر:
" أما ترى حيثُ سهيلٍ طالعًا " نعم
" نجمًا يضيء كالشهاب لامعًا " " نجمًا يضيء كالشهاب لامعًا "
ويجوز نجم على أنه هو نجم.
الطالب : خبر يا شيخ؟
الشيخ : خبر مبتدأ محذوف
" أما ترى حيث سهيلٍ " على رواية الجر، سهيل جملة ولا مفرد؟
الطالب : مفرد.
الشيخ : سهيل ها؟ اسم مفرد، لكنه روي أيضًا سهيلٌ :
" أما ترى حيث سهيلٌ طالعاً *** نجمًا يُضيء "
نعم لكن المعروف بالجر فهي مضافة على هذا إلى مفرد، هذا ما هو مشكل لكن الآن الكتاب يكتبون حيث أن فلانًا فعل كذا، ولا حيث إن فلانًا ما تقولون؟ يجوز الوجهان لكن ما هو على أنها مضافة إلى مفرد أو إلى جملة، هي مضافة إلى جملة في الوجهين نعم، تقول: جلست حيثُ إن زيدًا جالس، وجلست حيث أن زيدًا جالس، وهي على الوجهين مضافة إلى جملة، لكن على رواية الكسر على وجه الكسر حيث إن زيدًا جالس مضافة إلى جملة مؤكدة بإن، جملة مؤكدة بإن، وعلى رواية الفتح حيث أن زيدًا جالس على أن زيدًا مؤولة بمصدر، أي: حيث جلوس زيد كائن، المؤول بمصدر والخبر محذوف، إنما الأكمل والأحسن أن تقول: حيث إن زيدًا جالس هذا الأولى، ويجوز الفتح باعتبار التأويل، طيب هذه إذًا حيث من الأسماء الملازمة للإضافة، وتضاف إلى الجمل الاسمية أو الفعلية، كذا؟ وقد تضاف إلى المفرد سماعًا، كما في قول الشاعر :
" أما ترى حيث سهيلٍ طالعًا *** " .
إذ أيضا تضاف إلى الجمل وجوبًا ولا لا؟ وجوبًا قال:
" وألزموا إضافة إلى الجمل *** حيث وإذ "
إذ ويش إعرابها؟ ظرف زمان دائمًا، وقيل: تقع مفعولًا به ومفعولًا مطلقًا، ولكن المعروف أنها ظرف زمان دائمًا، إنما المعربون الذين يعربون القرآن دائمًا يعربونها على أنها مفعول مطلق، نعم مثل: (( وَاذْكُرُوا إِذْ كُنتُمْ قَلِيلًا )) فيقولون في: (( إذ كنتم )) مفعول لاذكروا، ويقولون في قوله تعالى: (( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ )) إن المعنى: اذكر إذ قال، على أنها مفعول به، طيب هي ملازمة للإضافة دائمًا، وهي ظرف، وقد تأتي للتعليل، كما في قوله تعالى: (( وَلَنْ يَنفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ )) (( إذ ظلمتم )) وإذا كانت تعليلًا فقد قيل: إنها حرف وليست اسمًا، إنها حرف وليست اسمًا، يراد به التعليل فقط، طيب وتأتي إذ للماضي ولا للمضارع ولا للمستقبل؟
الطالب : للمستقبل.
الشيخ : تأتي للماضي، لأن إذ وإذا وإذًا تقاسمن الزمان الثلاث تقاسمن الزمان، وحدة قالت لي المستقبل، وحدة قالت لي الحاضر، ووحدة قالت لي الماضي، نعم اللي قالت: لي الزمان المستقبل لازم أمد نفسي عشان أصله، أيهم؟
الطالب : إذا.
الشيخ : إذا، نعم واللي قالت: لي الماضي قالت أنا منقطعة عن وقتي فأنا أقرفص، وهي إذ، واللي للحاضر قالت أنا الآن أترنم على مكاني ... إذًا بالتنوين ترنم، فالذي للحاضر إذًا، والذي للمستقبل إذا، والذي للماضي إذ، لكن مع ذلك قد تأتي إذ للمستقبل، ومثلوا لذلك بقوله تعالى: (( فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ * إِذِ الأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ )) (( فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ * إِذِ الأَغْلالُ )) الأغلال في أعناقهم متى تكون؟ يوم القيامة المستقبل، ولهذا قال: (( فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ )) وسوف تجعل المضارع مستقبلًا (( فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ * إِذِ الأَغْلالُ )) هذا الأصل، ولكن بعض المعربين النحويين قالوا: هذا لا يصح وأن إذ على بابها، ولكنه نزل المستقبل منزلة الماضي لتحقق وقوعه، كما في قوله تعالى: (( أتى أمر الله فلا تستعجلوه )) مع أنه ما أتى، لكن لتحقق الوقوع فإن أتى أمر الله ما جاء لأنه قال: (( فلا تستعجلوه )) نعم، ولكن لتحقق وقوعه قال أتى.
الطالب : قول ورقة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : قول ورقة بن نوفل في الحديث.
الشيخ : نعم.
الطالب : يا ليتني في جذعًا إذ يخرجك.
الشيخ : إذ يخرجك هذه مثلها أيضًا.
الطالب : بس هذه في المضارع يا شيخ .
الشيخ : أي نعم لكن لتحقق وقوعه، حتى الأغلال أيضًا جملة اسمية (( إذ الأغلال في أعناقهم )) ما تدل على المضي ولا على المستقبل، لكن المعنى أن هذا أمر متحقق، طيب إذًا إذ ويش معناها؟ الماضي وقد تأتي للمستقبل على قول بعض النحويين، وعلى قول آخرين لا هي دائمًا للماضي ولكن ينزل هذا منزلة الماضي لتحققه، طيب وتأتي للتعليل ويش مثلنا بها؟ (( ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم )) (( إذ ظلمتم )) وحينئذ قيل: إنها حرف وليست ظرفًا، طيب " حيث وإذ وإن ينون يحتمل إفراد إذ
وما كإذ معنى كإذ "

نعم تركيب جيد يا غانم نعم " وإن ينون يحتمل إفراد إذ
وما كإذ معنى كإذ "
واضح غانم؟ طيب " إن ينون " يعني: إذ إذا جاءت منونة احتمل أن تفرد عن الإضافة، ويكون التنوين عوضًا عن الجملة، نعم وهذا كثير في القرآن وفي غير القرآن، قال الله تعالى: (( وأنتم حينئذ تنظرون )) يعني: حينئذ بلغت الحلقوم تنظرون، وكذلك تأتي في يومئذ (( يومئذ تعرضون )) يعني: يومئذ تقوم الساعة إن كان اللي قبلها تقوم الساعة، ويش اللي قبلها؟
الطالب : ونفخ في الصور.
الشيخ : لا (( يومئذ تعرضون )) (( فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ * وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً * فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ )) يعني: يومئذ ينفخ في الصور، نعم المهم أنه إذا نونت احتمل إفراد إذ، إيش معنى احتمل إفرادها؟ أي: قطعها عن الإضافة، أي: قطعها عن الإضافة، ثم قال:
" وما كإذن معنى كإذ *** أضف جوازًا نحو حين جا نبذ "
ونقف على هذا إن شاء الله.