و قبل فعل معرب أو مبتدا *** أعرب ومن بنى فلن يفندا حفظ
الشيخ : " وقبل فعل معرب أو مبتدأ *** أعرب ومن بنى فلن يفندا "
فتقول مثلًا: هذا يومُ ينجح الطلبة، صحيح راجح ولا مرجوح؟
الطالب : راجح.
الشيخ : راجح، هذا يومَ ينجح الطلبة، صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : صحيح لكنه مرجوح، ولهذا قال: " ومن بنى " طيب " فلن يفندا " طيب تقول: هذا يومٌ الدعاء فيه مستجاب.
الطالب : على وجه الرفع، على إرادة الحال.
الشيخ : اصبروا اصبروا يا إخوان، الآن هل هو مضاف ولا ما أضيف؟
الطالب : مضاف.
طالب آخر : ما أضيف.
الشيخ : لا يا إخونا، هذا يومٌ الدعاء فيه مستجاب، ها مضاف ولا غير مضاف؟
الطالب : غير مضاف.
الشيخ : هل هو جائز ألا يضاف؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : ويش الدليل من كلام المؤلف؟ " أضف جوازًا " " أضف جوازًا " " أضف جوازًا " إذًا يجوز أن نقول: هذا يومُ الدعاء فيه مستجاب، ويجوز هذا يومٌ الدعاء فيه مستجاب، لأنه يقول: " أضف جوازًا " نعم يجوز أيضًا هذا يومٌ يجاب فيه الدعاء، ولا ما يجوز؟
الطالب : نعم يجوز.
الشيخ : يجوز، وهذا يومُ يجاب الدعاء.
الطالب : صالح.
الشيخ : صالح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب.
فتقول مثلًا: هذا يومُ ينجح الطلبة، صحيح راجح ولا مرجوح؟
الطالب : راجح.
الشيخ : راجح، هذا يومَ ينجح الطلبة، صحيح؟
الطالب : صحيح.
الشيخ : صحيح لكنه مرجوح، ولهذا قال: " ومن بنى " طيب " فلن يفندا " طيب تقول: هذا يومٌ الدعاء فيه مستجاب.
الطالب : على وجه الرفع، على إرادة الحال.
الشيخ : اصبروا اصبروا يا إخوان، الآن هل هو مضاف ولا ما أضيف؟
الطالب : مضاف.
طالب آخر : ما أضيف.
الشيخ : لا يا إخونا، هذا يومٌ الدعاء فيه مستجاب، ها مضاف ولا غير مضاف؟
الطالب : غير مضاف.
الشيخ : هل هو جائز ألا يضاف؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : ويش الدليل من كلام المؤلف؟ " أضف جوازًا " " أضف جوازًا " " أضف جوازًا " إذًا يجوز أن نقول: هذا يومُ الدعاء فيه مستجاب، ويجوز هذا يومٌ الدعاء فيه مستجاب، لأنه يقول: " أضف جوازًا " نعم يجوز أيضًا هذا يومٌ يجاب فيه الدعاء، ولا ما يجوز؟
الطالب : نعم يجوز.
الشيخ : يجوز، وهذا يومُ يجاب الدعاء.
الطالب : صالح.
الشيخ : صالح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب.