تتمــــــة شــــــرح البيـــــت : قبل كغير بعــــــد حســـب أول *** ودون والجهات أيضا وعـــــل. حفظ
الشيخ : " ودونُ والجهات أيضًا "
دون، تقول مثلًا: عندي لك دراهم دون العشرة، تعرب الآن ولا لا؟
الطالب : تعرب.
الشيخ : نعم تعرب، لأنها مضافة والمضاف إليه مذكور، وتقول مثلًا: بعت هذا الشيء بدونُ، يعني: بدون زيادة، بعت هذا الشيء بعشرة بدون، أي: بدون زيادة، ولاحظوا أنه لا بد من العلم بالمحذوف، يعني ما هو أنا مخير إن شئت أوجدت مضاف إليه وإن شئت حذفته، لأنه تقدم لنا قاعدة ما يحذف إلا الشيء الذي يعلم " وحذف ما يعلم جائز " فلا يمكنني أن أحذف المضاف إليه وما وجد ما يدل عليه، لكن إذا وجد ما يدل عليه وحذف ونوي لفظه فهي معربة بدون تنوين، وإن نوي لفظه دون معناه فهي مبنية على الضم، وإن حذف بغير تقدير لا لفظًا ولا نعم ولا تقديرًا فإنها تكون معربة، " والجهات أيضًا " الجهات ست: فوق وتحت وأمام وخلف ويمين وشمال، كذا؟ هذه الجهات حكمها حكم قبل وبعد إن حذف المضاف إليه ونوي معناه فهي مبنية على الضم، تقول: أتيت إليه من فوقُ، من فوق ها؟ هنا حذف المضاف إليه ونوي معناه، وقال تعالى: (( يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ )) ليش قال: (( من فوقهم )) ما بناها على الضم؟ لأن المضاف إليه مذكور (( تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ )) (( من تحتهم )) معربة ليش؟ لأن المضاف إليه مذكور، وتقول: جرى الماء من تحتُ، هاه؟ هنا مبنية لأنه حذف المضاف إليه ونوي معناه، وتقول مثلًا: أتيتك من اليمين، من اليمين هاه معربة ولا مبنية؟
الطالب : معربة.
الشيخ : معربة، أي نعم معربة لأن الجواب هنا ما يمكن تقدر لوجود أل في اليمين، لكن أتيته من يمينُ مبنية على الضم في محل جر، لأنه حذف المضاف إليه ونوي معناه، واضح يا جماعة؟ طيب هذا فوق وتحت ويمين شمال نفس الشيء تقول: أتيت إلى زيد من شمال بيته، من شمال بيته فتعرب لأنه ذكر المضاف إليه، وتقول: أتيته من شمالُ كذا؟ مبنية على الضم لأنه حذف المضاف إليه ونوي معناه، وتقول: أتيته من شمال،ِ من شمالِ بدون تنوين على أنك حذفت المضاف إليه لفظًا ونويته لفظًا، نويت ثبوته لفظًا فلا يكون مجرورًا بالتنوين، وتقول مثلًا: أتيت إليه من شمالٍ، هذا حذف المضاف إليه لفظًا ومعنى، أي نعم.
دون، تقول مثلًا: عندي لك دراهم دون العشرة، تعرب الآن ولا لا؟
الطالب : تعرب.
الشيخ : نعم تعرب، لأنها مضافة والمضاف إليه مذكور، وتقول مثلًا: بعت هذا الشيء بدونُ، يعني: بدون زيادة، بعت هذا الشيء بعشرة بدون، أي: بدون زيادة، ولاحظوا أنه لا بد من العلم بالمحذوف، يعني ما هو أنا مخير إن شئت أوجدت مضاف إليه وإن شئت حذفته، لأنه تقدم لنا قاعدة ما يحذف إلا الشيء الذي يعلم " وحذف ما يعلم جائز " فلا يمكنني أن أحذف المضاف إليه وما وجد ما يدل عليه، لكن إذا وجد ما يدل عليه وحذف ونوي لفظه فهي معربة بدون تنوين، وإن نوي لفظه دون معناه فهي مبنية على الضم، وإن حذف بغير تقدير لا لفظًا ولا نعم ولا تقديرًا فإنها تكون معربة، " والجهات أيضًا " الجهات ست: فوق وتحت وأمام وخلف ويمين وشمال، كذا؟ هذه الجهات حكمها حكم قبل وبعد إن حذف المضاف إليه ونوي معناه فهي مبنية على الضم، تقول: أتيت إليه من فوقُ، من فوق ها؟ هنا حذف المضاف إليه ونوي معناه، وقال تعالى: (( يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ )) ليش قال: (( من فوقهم )) ما بناها على الضم؟ لأن المضاف إليه مذكور (( تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ )) (( من تحتهم )) معربة ليش؟ لأن المضاف إليه مذكور، وتقول: جرى الماء من تحتُ، هاه؟ هنا مبنية لأنه حذف المضاف إليه ونوي معناه، وتقول مثلًا: أتيتك من اليمين، من اليمين هاه معربة ولا مبنية؟
الطالب : معربة.
الشيخ : معربة، أي نعم معربة لأن الجواب هنا ما يمكن تقدر لوجود أل في اليمين، لكن أتيته من يمينُ مبنية على الضم في محل جر، لأنه حذف المضاف إليه ونوي معناه، واضح يا جماعة؟ طيب هذا فوق وتحت ويمين شمال نفس الشيء تقول: أتيت إلى زيد من شمال بيته، من شمال بيته فتعرب لأنه ذكر المضاف إليه، وتقول: أتيته من شمالُ كذا؟ مبنية على الضم لأنه حذف المضاف إليه ونوي معناه، وتقول: أتيته من شمال،ِ من شمالِ بدون تنوين على أنك حذفت المضاف إليه لفظًا ونويته لفظًا، نويت ثبوته لفظًا فلا يكون مجرورًا بالتنوين، وتقول مثلًا: أتيت إليه من شمالٍ، هذا حذف المضاف إليه لفظًا ومعنى، أي نعم.