شرح قول ابن مالك رحمه الله: وما مميز وقيل فــــاعـــل *** في نحو نعم ما يقول الفاضـل. حفظ
الشيخ : " وما مميز وقيل فــــاعـــل *** في نحو نِعم ما يقول الفاضـل "
رحمهم الله، نعم ما يقول الفاضل، نعم شوف ما اسم موصول، تظهر عليها علامة الإعراب ولا لا؟
الطالب : لا، مبنية.
الشيخ : ما تظهر عليها لأنها مبنية، فماذا تقول؟ هل تجعلها اسم موصول ولا تجعلها نكرة؟ يعني هل تقول: نِعم شيئًا يقول الفاضل، نعم أو نعم قولًا يقول الفاضل، إذا جعلناها تمييزًا قلنا التقدير: نعم قولًا يقول الفاضل، نعم إذا جعلناها فاعل نِعم القول يقوله الفاضل، فلما كانت ما كمل أن تكون اسمًا موصولًا وهو معرفة أو تكون نكرة موصوفة وهو التمييز، قال ابن مالك: إن فيها خلافًا، وبعضهم يقول: إنها تمييز، وبعضهم يقول: إنها فاعل، عرفتم؟ وأيهم أولى؟
الطالب : هو رجح التمييز.
الشيخ : " وما مميز وقيل فاعل " وقيل، معناه أنه قدم أن تكون تمييزًا أي: نعم قولًا يقول الفاضل، زين فعلى هذا تكون مثل قولك: نعم رجلًا زيد، نعم قولًا يقول الفاضل.
رحمهم الله، نعم ما يقول الفاضل، نعم شوف ما اسم موصول، تظهر عليها علامة الإعراب ولا لا؟
الطالب : لا، مبنية.
الشيخ : ما تظهر عليها لأنها مبنية، فماذا تقول؟ هل تجعلها اسم موصول ولا تجعلها نكرة؟ يعني هل تقول: نِعم شيئًا يقول الفاضل، نعم أو نعم قولًا يقول الفاضل، إذا جعلناها تمييزًا قلنا التقدير: نعم قولًا يقول الفاضل، نعم إذا جعلناها فاعل نِعم القول يقوله الفاضل، فلما كانت ما كمل أن تكون اسمًا موصولًا وهو معرفة أو تكون نكرة موصوفة وهو التمييز، قال ابن مالك: إن فيها خلافًا، وبعضهم يقول: إنها تمييز، وبعضهم يقول: إنها فاعل، عرفتم؟ وأيهم أولى؟
الطالب : هو رجح التمييز.
الشيخ : " وما مميز وقيل فاعل " وقيل، معناه أنه قدم أن تكون تمييزًا أي: نعم قولًا يقول الفاضل، زين فعلى هذا تكون مثل قولك: نعم رجلًا زيد، نعم قولًا يقول الفاضل.