سؤال عن معنى حديث ( أن الحمار إذا نهق أو الكلب إذا نبح فقد رأى شيطانا ) ؟ حفظ
السائل : قوله عليه الصلاة والسلام في صياح الديك: ( فاسألوا الله من فضله ).
الشيخ : نعم.
الطالب : ( فإنه رأى ملِكًا ).
الشيخ : ملَكًا.
السائل : ملَكًا، في الكلاب: ( تعوذوا بالله فإنها رأت شيطان ).
الشيخ : نعم.
السائل : أنا دائمًا يعني دائمًا كل ما أراها.
الشيخ : وكذلك نهيق الحمير.
السائل : أي نعم، يعني دائمًا كلما رأت ملكًا أو هذا رأى شيطان؟
الشيخ : والله أنا كنت فلاحًا وسألت شيخنا رحمه الله عبد الرحمن وقلت: إننا إذا أقبلنا بالعلف للحمار نهق، فما رأيكم في هذا؟ فضحك ولكن ما أعطانا الجواب، الظاهر أنه ما عُلم سببه ما علم سببه، مثل لو حذفت الكلب فنبح أنه ما يدخل في هذا الحديث، إنما يدخل في الحديث اللي ما له سبب معلوم.
السائل : طيب وإذا كان أعمى، الكلب أعمى أو الديك أعمى.
الشيخ : ولو كان يحس به، يحس به.
السائل : رأى رأى.
الشيخ : يحس به الظاهر أنه لو كان أعمى الحديث عام ويحتمل أن يخرج هذا الأعمى من الحديث.
السائل : ما يكون هذا جملة مخصوصة؟ تخصص النص.
الشيخ : أيهم؟
السائل : في قوله: ( إنها رأت ملكًا )، تخصص النص ما يقال ... الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم لأنها رأت ملكًا إذا كان له سبب معلوم كما ذكرتم.
الشيخ : أي.
السائل : العلف ونحوه فلا يستعيذ.
الشيخ : هذا هو الظاهر، الظاهر أنه إذا كان السبب معلوم فهذا معلوم، مثل لو مثلما قلت: العلف للحمار، أو ... الكلب حذفته.
الشيخ : نعم.
الطالب : ( فإنه رأى ملِكًا ).
الشيخ : ملَكًا.
السائل : ملَكًا، في الكلاب: ( تعوذوا بالله فإنها رأت شيطان ).
الشيخ : نعم.
السائل : أنا دائمًا يعني دائمًا كل ما أراها.
الشيخ : وكذلك نهيق الحمير.
السائل : أي نعم، يعني دائمًا كلما رأت ملكًا أو هذا رأى شيطان؟
الشيخ : والله أنا كنت فلاحًا وسألت شيخنا رحمه الله عبد الرحمن وقلت: إننا إذا أقبلنا بالعلف للحمار نهق، فما رأيكم في هذا؟ فضحك ولكن ما أعطانا الجواب، الظاهر أنه ما عُلم سببه ما علم سببه، مثل لو حذفت الكلب فنبح أنه ما يدخل في هذا الحديث، إنما يدخل في الحديث اللي ما له سبب معلوم.
السائل : طيب وإذا كان أعمى، الكلب أعمى أو الديك أعمى.
الشيخ : ولو كان يحس به، يحس به.
السائل : رأى رأى.
الشيخ : يحس به الظاهر أنه لو كان أعمى الحديث عام ويحتمل أن يخرج هذا الأعمى من الحديث.
السائل : ما يكون هذا جملة مخصوصة؟ تخصص النص.
الشيخ : أيهم؟
السائل : في قوله: ( إنها رأت ملكًا )، تخصص النص ما يقال ... الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم لأنها رأت ملكًا إذا كان له سبب معلوم كما ذكرتم.
الشيخ : أي.
السائل : العلف ونحوه فلا يستعيذ.
الشيخ : هذا هو الظاهر، الظاهر أنه إذا كان السبب معلوم فهذا معلوم، مثل لو مثلما قلت: العلف للحمار، أو ... الكلب حذفته.