هل يصح قول " حُبَّ زيد " ؟ حفظ
السائل : إيه ما يسمى كمان المدح .
الشيخ : لا أما حب زيد : تخبر عنه بأنه محبوب لا ما هو من باب إنشاء المدح .
السائل : لا ، إنشاء المدح نقول : حب زيد ، بدون باء .
الشيخ : هاه بدون ؟
السائل : بدون باء ، نقول : حب زيد .
الشيخ : يصلح ، زيدا ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : لا لا ، يعني تأمره بأن يجبه !
السائل : لا لا ما آمر .
الشيخ : إلا هذا هو
السائل : أي بدون الباء كيف ننشئها ؟
الشيخ : هاه ؟
السائل : بدون أن نأتي بالباء ، كيف ننشئها ؟
الشيخ : كيف إيش ؟
السائل : كيف ننشئ المدح ؟
الشيخ : نقول : حُبَ زيدٌ .
السائل : زيد ؟
الشيخ : زيدٌ .
السائل : بالضم ؟
الشيخ : إي ، على أنه فاعل بعد ، لا تعرب زيد على أنه نائب فاعل ، لكن إذا أردتُ أن أخبر عن زيد بأنه محبوب : أُعرب زيد بأنه نائب فاعل .
السائل : كيف تفرق بينهم ؟
الشيخ : هاه ؟
السائل : كيف تفرق بينهم ؟
الشيخ : يفرق بينها السياق .
السائل : ما في إلا السياق ؟
الشيخ : ما في إلا السياق إي نعم ، ولهذا قلنا : إنه ينبغي -أنا أرى أنه ينبغي- إذا أردت أن تنشئ المدح أن تدخل الباء ، علشان يزول الإشكال .
الشيخ : لا أما حب زيد : تخبر عنه بأنه محبوب لا ما هو من باب إنشاء المدح .
السائل : لا ، إنشاء المدح نقول : حب زيد ، بدون باء .
الشيخ : هاه بدون ؟
السائل : بدون باء ، نقول : حب زيد .
الشيخ : يصلح ، زيدا ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : لا لا ، يعني تأمره بأن يجبه !
السائل : لا لا ما آمر .
الشيخ : إلا هذا هو
السائل : أي بدون الباء كيف ننشئها ؟
الشيخ : هاه ؟
السائل : بدون أن نأتي بالباء ، كيف ننشئها ؟
الشيخ : كيف إيش ؟
السائل : كيف ننشئ المدح ؟
الشيخ : نقول : حُبَ زيدٌ .
السائل : زيد ؟
الشيخ : زيدٌ .
السائل : بالضم ؟
الشيخ : إي ، على أنه فاعل بعد ، لا تعرب زيد على أنه نائب فاعل ، لكن إذا أردتُ أن أخبر عن زيد بأنه محبوب : أُعرب زيد بأنه نائب فاعل .
السائل : كيف تفرق بينهم ؟
الشيخ : هاه ؟
السائل : كيف تفرق بينهم ؟
الشيخ : يفرق بينها السياق .
السائل : ما في إلا السياق ؟
الشيخ : ما في إلا السياق إي نعم ، ولهذا قلنا : إنه ينبغي -أنا أرى أنه ينبغي- إذا أردت أن تنشئ المدح أن تدخل الباء ، علشان يزول الإشكال .