شرح قول ابن مالك رحمه الله: وأفعل التفضيل صله أبد *** تقديرا أو لفــــظا بمــن إن جــــــردا. حفظ
الشيخ : ثم قال : " وأفعلَ التَّفضيلِ صِلهُ أَبَدَا *** تقديرًا أَو لَفظًا بِمِن إِنْ جُرِّدَا " .
عندي أنا بمِن مكتوبة جميع !
الطالب : إي نعم .
الشيخ : والأحسن من حيث الإملاء ، أن تكتب الباء وحدها ، ومن وحدها وش السبب ؟ لأن مِن حرف مستقل ، حرف مستقل ، يعني بهذا الحرف وقوله : " أفعل التفضيل " : أفعل ، وش الذي نصله ؟
الطالب : الفعل .
طالب آخر : صل .
الشيخ : صل غلط ، هاه ؟
الطالب : صل أو !
طالب آخر : لا لا .
الشيخ : يعني وش الذي نصله الآن ؟
الطالب : من باب الاشتغال .
الشيخ : من باب الاشتغال ، صح من باب الاشتغال فهو منصوب بفعل محذوف يفسره ما بعده ، طيب هذا النصب واجب أو راجح أو مرجوح أو مساوي ، لأن الاشتغال كما سبق تجري فيه الأحكام الخمسة ، هاه نعم ؟
الطالب : راجح .
الشيخ : راجح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : لماذا يا صالح ؟ هاه ؟
الطالب : لانه يجوز أن يكون ... راجح .
الشيخ : إذا قلت : زيد ضربت ، تقدر .
عندي أنا بمِن مكتوبة جميع !
الطالب : إي نعم .
الشيخ : والأحسن من حيث الإملاء ، أن تكتب الباء وحدها ، ومن وحدها وش السبب ؟ لأن مِن حرف مستقل ، حرف مستقل ، يعني بهذا الحرف وقوله : " أفعل التفضيل " : أفعل ، وش الذي نصله ؟
الطالب : الفعل .
طالب آخر : صل .
الشيخ : صل غلط ، هاه ؟
الطالب : صل أو !
طالب آخر : لا لا .
الشيخ : يعني وش الذي نصله الآن ؟
الطالب : من باب الاشتغال .
الشيخ : من باب الاشتغال ، صح من باب الاشتغال فهو منصوب بفعل محذوف يفسره ما بعده ، طيب هذا النصب واجب أو راجح أو مرجوح أو مساوي ، لأن الاشتغال كما سبق تجري فيه الأحكام الخمسة ، هاه نعم ؟
الطالب : راجح .
الشيخ : راجح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : لماذا يا صالح ؟ هاه ؟
الطالب : لانه يجوز أن يكون ... راجح .
الشيخ : إذا قلت : زيد ضربت ، تقدر .