قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... ومن استعماله مطابقا قوله تعالى ( وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ) وقد اجتمع الاستعمالان في قوله صلى الله عليه وسلم: ( ألا أخبركم بأحبكم إلي وأقربكم مني منازل يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا الموطئون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون ). والذين أجازوا الوجهين قالوا الأفصح المطابقة ولهذا عيب على صاحب الفصيح في قوله فاخترنا أفصحهن قالوا فكان ينبغي أن يأتي بالفصحى فيقول فصحاهن...".
حفظ
القارئ : " ومن استعماله مطابقا قوله تعالى : (( وكذلك جعلنا في كل قريةٍ أكابر مجرميها )) ، وقد اجتمع الاستعمالان في قوله " .
الشيخ : نعم ، (( وكذلك جعلنا في كل قريةٍ أكابر مجرميها )) ولو لم يطابق لكان : أَكبرَ مجرميها ، نعم .
القارئ : " وقد اجتمع الاستعمالان في قوله -صلى الله عليه وسلم- : ( ألا أخبركم بأحبكم إلي ، وأقربكم مني منازل يوم القيامة ، أحاسنكم أخلاقا ، الموطئون أكنافا ، الذين يألفون ويؤلفون ) " .
الشيخ : الله أكبر !
القارئ : " والذين أجازوا الوجهين قالوا : الأفصح المطابقة ، ولهذا عيب على صاحب الفصيح في قوله : فاخترنا أفصحهن ، قالوا : فكان ينبغي أن يأتي بالفصحى فيقول : فصحاهن ، فإن لم يُقصد التفضيل تعينت المطابقة " .
الشيخ : جاب هذه لأنها نكتة ، هو صاحب الفصيح وترك الفصيح ، نعم ؟
الشيخ : نعم ، (( وكذلك جعلنا في كل قريةٍ أكابر مجرميها )) ولو لم يطابق لكان : أَكبرَ مجرميها ، نعم .
القارئ : " وقد اجتمع الاستعمالان في قوله -صلى الله عليه وسلم- : ( ألا أخبركم بأحبكم إلي ، وأقربكم مني منازل يوم القيامة ، أحاسنكم أخلاقا ، الموطئون أكنافا ، الذين يألفون ويؤلفون ) " .
الشيخ : الله أكبر !
القارئ : " والذين أجازوا الوجهين قالوا : الأفصح المطابقة ، ولهذا عيب على صاحب الفصيح في قوله : فاخترنا أفصحهن ، قالوا : فكان ينبغي أن يأتي بالفصحى فيقول : فصحاهن ، فإن لم يُقصد التفضيل تعينت المطابقة " .
الشيخ : جاب هذه لأنها نكتة ، هو صاحب الفصيح وترك الفصيح ، نعم ؟