تقول " مررت برجل قائمين أبواه أو قائم أبواه ؟ حفظ
السائل : تقول : مررت برجل قائمين أبواه ، أو قائمٍ أبواه ؟
الشيخ : قائمٍ أبواه ، قائمٍ أبواه ، إلا على لغة البراغيث .
السائل : لا قلنا : قائمان !
الشيخ : هاه ؟
السائل : قائمين ، لأنه يتبع رجل .
الشيخ : إي هو يتبع .
السائل : في الإعراب .
الشيخ : إي ، بس ما تجيب التثنية ، الثتنية ما تجيبه ، لأنه إذا كان الفاعل مؤنثا ، فما الواجب في الفعل ، إذا كان الفاعل مثنى فما الواجب في الفعل ؟!
هو كالفعل ، إذا كان مثنى فالواجب في الفعل التجريد ، ما تجيب علامة التثنية ، أو لا ؟ هاه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب : قل : قام أبواه ولا قاما أبواه ؟
السائل : قام أبواه .
الشيخ : بدون ألف ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب هذه نفس الشيء .
السائل : قلنا : يتبع في الإفراد والتثنية والجمع ما بعده ، إذا كان عائدا .
الشيخ : ما بعده ! إي لكن كالفعل ، ربطناه بالفعل ، وهو ما بعده في التذكير والتأنيث فقط على كل حال ، وأما في الإفراد والتثنية والجمع هو كالفعل ، إي نعم ، واضح الآن ؟
السائل : نعم .
الشيخ : زين .
الشيخ : قائمٍ أبواه ، قائمٍ أبواه ، إلا على لغة البراغيث .
السائل : لا قلنا : قائمان !
الشيخ : هاه ؟
السائل : قائمين ، لأنه يتبع رجل .
الشيخ : إي هو يتبع .
السائل : في الإعراب .
الشيخ : إي ، بس ما تجيب التثنية ، الثتنية ما تجيبه ، لأنه إذا كان الفاعل مؤنثا ، فما الواجب في الفعل ، إذا كان الفاعل مثنى فما الواجب في الفعل ؟!
هو كالفعل ، إذا كان مثنى فالواجب في الفعل التجريد ، ما تجيب علامة التثنية ، أو لا ؟ هاه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب : قل : قام أبواه ولا قاما أبواه ؟
السائل : قام أبواه .
الشيخ : بدون ألف ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب هذه نفس الشيء .
السائل : قلنا : يتبع في الإفراد والتثنية والجمع ما بعده ، إذا كان عائدا .
الشيخ : ما بعده ! إي لكن كالفعل ، ربطناه بالفعل ، وهو ما بعده في التذكير والتأنيث فقط على كل حال ، وأما في الإفراد والتثنية والجمع هو كالفعل ، إي نعم ، واضح الآن ؟
السائل : نعم .
الشيخ : زين .