قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... التوابع النعت يتبع في الإعراب الأسماء الأول *** نعت وتوكيد وعطف وبدل . التابع هو الاسم المشارك لما قبله في إعرابه مطلقا فيدخل في قولك الاسم المشارك لما قبله في إعرابه سائر التوابع وخبر المبتدأ نحو زيد قائم وحال المنصوب نحو ضربت زيدا مجردا ويخرج بقولك مطلقا الخبر وحال المنصوب فإنهما لا يشاركان ما قبلهما في إعرابه مطلقا بل في بعض أحواله بخلاف التابع فإنه يشارك ما قبله في سائر أحواله من الإعراب نحو مررت بزيد الكريم ورأيت زيدا الكريم وجاء زيد الكريم ...". حفظ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- : " التوابع ، النعت :
يتبعُ في الإعرابِ الاسماء الأُوَلْ *** نعتٌ وتوكيدٌ وعطفٌ وبدلْ :
التابع هو الاسم المشارك لما قبله في إعرابه مطلقا ، فيدخل في قولك : الاسم المشارك لما قبله في إعرابه سائر التوابع ، وخبر ومبتدأ نحو : زيد قائم ، وحال المنصوب نحو : ضربت زيدا مجردا ، ويخرج بقولك : مطلقا ، الخبر وحال المنصوب ، فإنهما لا يشاركان ما قبلهما في إعرابه مطلقا ، بل في بعض أحواله ، بخلاف التابع فإنه يشارك ما قبله في سائر أحواله من الإعراب ، نحو : مررت بزيدٍ الكريمِ ، ورأيتُ زيدًا الكريمَ ، وجاء زيدٌ الكريمُ ، والتابع على خمسة أنواع " .
الشيخ : طيب ، وأحسن من هذا أن يقال : التابع هو : " المشارك لما قبله " ، وهو يشمل .
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- : " التوابع ، النعت :
يتبعُ في الإعرابِ الاسماء الأُوَلْ *** نعتٌ وتوكيدٌ وعطفٌ وبدلْ :
التابع هو الاسم المشارك لما قبله في إعرابه مطلقا ، فيدخل في قولك : الاسم المشارك لما قبله في إعرابه سائر التوابع ، وخبر ومبتدأ نحو : زيد قائم ، وحال المنصوب نحو : ضربت زيدا مجردا ، ويخرج بقولك : مطلقا ، الخبر وحال المنصوب ، فإنهما لا يشاركان ما قبلهما في إعرابه مطلقا ، بل في بعض أحواله ، بخلاف التابع فإنه يشارك ما قبله في سائر أحواله من الإعراب ، نحو : مررت بزيدٍ الكريمِ ، ورأيتُ زيدًا الكريمَ ، وجاء زيدٌ الكريمُ ، والتابع على خمسة أنواع " .
الشيخ : طيب ، وأحسن من هذا أن يقال : التابع هو : " المشارك لما قبله " ، وهو يشمل .