قراءة قول ابن مالك رحمه الله تعالى " ... وانعت بمشتق كصعب وذرب *** وشبهه كذا وذي والمنتسب ونعتوا بجملة منكرا *** فأعطيت ما أعطيته خبرا وامنع هنا إيقاع ذات الطلب *** وإن أتت فالقول أضمر تصب ونعتوا بمصدر كثيرا *** فالتزموا الإفراد و التذكيرا ...". حفظ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
: " وانعتْ بِمشتقٍ كصعبٍ وَذَرِب *** وشبههِ كذا وذي والمنتَسِب
ونعتوا بجملةٍ مُنكَّرا *** فأعطيَتْ ما أُعطِيتْهُ خبرا
وامنع هنا إيقاعَ ذاتِ الطَّلَبِ *** وإن أتت فالقولَ أَضمِر تُصُبِ " .
الشيخ : تُصِبِ .
القارئ : عندنا ضمة يا شيخ !
الشيخ : تصُبِ بضم الصاد ؟
القارئ : إي .
الطالب : تصُب .
القارئ : " ونعتوا بمصدرٍ كثيرا *** فالتزموا الإفراد والتذكيرا " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
: تقدّم لنا أن النعت يتبع المنعوت في كل حال في شيئين ، وهما : الإعراب والتعريف أو التنكير ، هذا لابد منه ، وأما الإفراد والتثنية والجمع فحكمه كالفعل ، كالفعل نعم .
: " وانعتْ بِمشتقٍ كصعبٍ وَذَرِب *** وشبههِ كذا وذي والمنتَسِب
ونعتوا بجملةٍ مُنكَّرا *** فأعطيَتْ ما أُعطِيتْهُ خبرا
وامنع هنا إيقاعَ ذاتِ الطَّلَبِ *** وإن أتت فالقولَ أَضمِر تُصُبِ " .
الشيخ : تُصِبِ .
القارئ : عندنا ضمة يا شيخ !
الشيخ : تصُبِ بضم الصاد ؟
القارئ : إي .
الطالب : تصُب .
القارئ : " ونعتوا بمصدرٍ كثيرا *** فالتزموا الإفراد والتذكيرا " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
: تقدّم لنا أن النعت يتبع المنعوت في كل حال في شيئين ، وهما : الإعراب والتعريف أو التنكير ، هذا لابد منه ، وأما الإفراد والتثنية والجمع فحكمه كالفعل ، كالفعل نعم .