قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ...وأنعت بمشتق كصعب وذرب *** وشبهه كذا وذي والمنتسب لا ينعت إلا بمشتق لفظا أو تأويلا والمراد بالمشتق هنا ما أخذ من المصدر للدلالة على معنى وصاحبه كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة باسم الفاعل وأفعل التفضيل والمؤول بالمشتق كاسم الإشارة نحو مررت بزيد هذا أي المشار إليه وكذا ذو بمعنى صاحب والموصولة نحو مررت برجل ذي مال أي صاحب مال وبزيد ذو قام أي القائم والمنتسب نحو مررت برجل قرشي أي منتسب إلى قريش... ". حفظ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف -رحمه الله تعالى- :
" ونعت بمشتقٍ كصعبٍ وذَرِب *** وشبهه كذا وذي والمنتَسِب :
لا ينعت إلا بمشتق لفظا أو تأويلا ، والمراد بالمشتق هنا : ما أخذ من المصدر للدلالة على معنى وصاحبه "
.
الشيخ : وش هي ؟
القارئ : " للدلالة على معنى وصاحبِه " .
الشيخ : إي .
القارئ : " كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة باسم الفاعل ، وأفعل التفضيل " .
الشيخ : كم هي ؟
القارئ : أربعة .
الشيخ : أربعة ، أربعة أشياء نعم .
القارئ : " والمؤول بالمشتق كاسم الإشارة ، نحو : مررت بزيد هذا ، أي المشار إليه وكذا " .
الشيخ : أي ؟
القارئ : " أي المشارِ إليه " .
الشيخ : نعم .
القارئ : " وكذا ذو بمعنى صاحب ، والموصولة نحو : مررت برجل ذي مال : أي صاحب مال ، وبزيد ذو قام : أي القائم ، والمنتسِب نحو : مررت برجل قرشي : أي منتسب إلى قريش ، ونعتوا بجملة " .
الشيخ : مثال اسم الفاعل : مررت برجلٍ قائم ، اسم المفعول : رأيت لحماً مطبوخاً ، هذا اسم المفعول ، الصفة : مررت برجلٍ حسنِ الوجه ، أفعل التفضيل : مررت برجلٍ أفضلَ من زيد ، فهذه اسم تفضيل ، نعم .
الطالب : لحما مطبوخ !
الشيخ : اسم مفعول ، مطبوخا يعني واقع عليه الطبخ .
الطالب : ...
الشيخ : لا ، مطبوخ ، مفعول ، صفة للحم ، لحم مطبوخ ما هو بمعنى طابخ .
الطالب : لحم مطبوخ !
الشيخ : إي ، ولا واقع عليه الفعل ؟
الطالب : هو هذا .
الشيخ : إي ، إذن هو اسم مفعول مثل : مأكول ، مثل مضروب .
الطالب : أن يكون : هل رأيت لحمًا : أنه مفعول به ؟!
الشيخ : إلَّا ، لكن مطبوخ اسم مفعول ، إي نعم ، طيب .