هل هناك فرق بين حال المعنوية والاصطلاحية ؟ حفظ
السائل : يعني الحال يا شيخ بمرتبة الفاعل ؟
الشيخ : لا ، الحال اصطلاحا غير الحال الفاعل ، وهو صحيح أنه مطبوخ مجازا ، حاله أنه مطبوخ ، لكن الإعراب ما نقول حال .
السائل : لا ، اصطلاحا ، الحادثة يعني تقسيم قواعد !
الشيخ : إي ، اصطلاحا ما تكون حال إلا بشروط ، بشروط سبقت .
السائل : طيب كيف يقولوا : فاعل ولا اسم مفعول ؟
الشيخ : لا ، الحال تكون نائب مفعول ، لو قلت : نظرتُ إلى اللحم مطبوخًا ، صارَ مفعول ، لو قلت : نظرت إلى لحمٍ مطبوخٍ ، صارت مطبوخ نعت ، لأنه فرق : إذا جاء الوصف بعد المعرفة فهو حال ، وإذا جاء بعد النكرة فهو وصف لها .
الشيخ : لا ، الحال اصطلاحا غير الحال الفاعل ، وهو صحيح أنه مطبوخ مجازا ، حاله أنه مطبوخ ، لكن الإعراب ما نقول حال .
السائل : لا ، اصطلاحا ، الحادثة يعني تقسيم قواعد !
الشيخ : إي ، اصطلاحا ما تكون حال إلا بشروط ، بشروط سبقت .
السائل : طيب كيف يقولوا : فاعل ولا اسم مفعول ؟
الشيخ : لا ، الحال تكون نائب مفعول ، لو قلت : نظرتُ إلى اللحم مطبوخًا ، صارَ مفعول ، لو قلت : نظرت إلى لحمٍ مطبوخٍ ، صارت مطبوخ نعت ، لأنه فرق : إذا جاء الوصف بعد المعرفة فهو حال ، وإذا جاء بعد النكرة فهو وصف لها .