تتمة التعليق السابق. حفظ
الشيخ : بأن القائل مرفوع ، فمن يعرف الجواب ؟ أغيَّرهم تناءٍ ، ما قال تناءٌ مع أنه فاعل ، والفاعل يكون مرفوع هاه ؟
الطالب : حذفت الياء تخفيفاً كتنائي .
الشيخ : آه ، نقول هذا منقوص ، هذا منقوص مثل ما تقول : جاء قاضٍ ، جاء قاضٍ ، فهذا تنائٍ أصله تنائي بالياء ، فهي فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين ، طيب ، وطول الدهر : يعني ما أدري هو الذي غيرهم البعد المكاني والبعد الزماني ، " التنائي " : البعد في المكان ، " وطول الدهر " ؟ هاه ؟
الطالب : البعد في الزمان .
الشيخ : البعد في الزمان ، أما من أصابوا ، ويقول العامة : " الواحد إذا ما كثر ماله كبر رأسه " ، فلا أدري وش الذي غيرهم عليه ، إي نعم طيب .
الطالب : هذا وصف فيه حلال أو حرام ؟
الشيخ : هاه ؟
الطالب : " فهل الذي غيرهم تنائي " هو البعد ؟
الشيخ : إي .
الطالب : كانوا متواصين على طريقة المحبة حلال أم حرام ؟
الشيخ : لا ، يمكن إنهم أقاربه مثلا ، أو أصحابه ، نعم .
الطالب : حذفت الياء تخفيفاً كتنائي .
الشيخ : آه ، نقول هذا منقوص ، هذا منقوص مثل ما تقول : جاء قاضٍ ، جاء قاضٍ ، فهذا تنائٍ أصله تنائي بالياء ، فهي فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين ، طيب ، وطول الدهر : يعني ما أدري هو الذي غيرهم البعد المكاني والبعد الزماني ، " التنائي " : البعد في المكان ، " وطول الدهر " ؟ هاه ؟
الطالب : البعد في الزمان .
الشيخ : البعد في الزمان ، أما من أصابوا ، ويقول العامة : " الواحد إذا ما كثر ماله كبر رأسه " ، فلا أدري وش الذي غيرهم عليه ، إي نعم طيب .
الطالب : هذا وصف فيه حلال أو حرام ؟
الشيخ : هاه ؟
الطالب : " فهل الذي غيرهم تنائي " هو البعد ؟
الشيخ : إي .
الطالب : كانوا متواصين على طريقة المحبة حلال أم حرام ؟
الشيخ : لا ، يمكن إنهم أقاربه مثلا ، أو أصحابه ، نعم .