شرح قول ابن مالك رحمه الله: وإن نعوت كثرت وقد تلــــت *** مفتقــــرا لذكـــــــرهن أتبعت. حفظ
الشيخ : ثم قال المؤلف :
" وإن نعوتٌ كثُرَت وقد تَلَتْ *** مُفتَقِرًا لِذكرِهِنَّ أُتبِعَت " :
قوله : " وإن نعوت " ، وش إعراب نعوت ؟
الطالب : مبتدأ .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : فاعل تلا .
طالب آخر : مبتدأ .
الشيخ : " وإن نعوتٌ كثُرَت وقد تَلَتْ " ؟!
الطالب : فاعل كثرت .
الشيخ : فاعل كثرت ؟!
الطالب : لا مبتدأ .
الشيخ : نعم ؟ مبتدأ ؟!
الطالب : يجوز إضمار الفعل .
الشيخ : ويجوز إيش ؟
الطالب : ويجوز إضمار الفعل .
الشيخ : إي ، هذه فيها ثلاث إعرابات : إذا ولي أداة الشرط اسمٌ مرفوع فللعلماء فيه ثلاثة أقوال : القول الأول : أنه فاعل للفعل المتأخر .
" وإن نعوتٌ كثُرَت وقد تَلَتْ *** مُفتَقِرًا لِذكرِهِنَّ أُتبِعَت " :
قوله : " وإن نعوت " ، وش إعراب نعوت ؟
الطالب : مبتدأ .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : فاعل تلا .
طالب آخر : مبتدأ .
الشيخ : " وإن نعوتٌ كثُرَت وقد تَلَتْ " ؟!
الطالب : فاعل كثرت .
الشيخ : فاعل كثرت ؟!
الطالب : لا مبتدأ .
الشيخ : نعم ؟ مبتدأ ؟!
الطالب : يجوز إضمار الفعل .
الشيخ : ويجوز إيش ؟
الطالب : ويجوز إضمار الفعل .
الشيخ : إي ، هذه فيها ثلاث إعرابات : إذا ولي أداة الشرط اسمٌ مرفوع فللعلماء فيه ثلاثة أقوال : القول الأول : أنه فاعل للفعل المتأخر .