مراجعة في البيت السابق: وإن نعوت كثرت وقد تلــــت *** مفتقــــرا لذكـــــــرهن أتبعت. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
: تقدم أن النعوت إذا كثرت والمنعوت واحد فلا يخلو من حالين : إما أن يفتقر إليها ، وإما ألا يفتقر ، ومعنى كونه مفتقرا إليها : أنه لا يتعين بدونها ، ولا يعرف بدونها ، كما لو قلت مثلا : جاء زيدٌ الكريم الشجاع القرشي ، وفيه زيد كريم شجاع تميمي ، كم عندنا من نعت ؟
الطالب : ثلاثة .
الشيخ : ثلاثة نعوت ، لكن كل الثلاثة هذه ما يتعين إلا بالثالث ، أو لا ؟
الطالب : بلى .
الشيخ : لا يتعين إلا بالثالث ، لأنك إذا قلت : جاء زيد الكريم الشجاع إلى الآن ما ندري هو التميمي أو القرشي ، فإذا قلت : القرشي ، تعين ، وعلى هذا فيجب الإتباع في كل هذه النعوت ، لأنه لا يتعين بدونها ، ولهذا قال :
" وإن نعوتٌ كثُرت وقد تلَتْ *** مُفتقرًا لِذكرِهِنَّ " !!
وين جواب الشرط هاه ؟ " أُتبعت " .