سؤال عن قوله تعالى (( وإياي فاتقون )) ؟ حفظ
الطالب : قوله تعالى : (( وأفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون )) الفاء هذه ما عملها ؟
الشيخ : الفاء بعضهم يقول : إنه لتحسين اللفظ فقط ، بعضهم يقول إنها عاطفة ، نعم ؟
الطالب : عاطفة على ماذا ؟
الشيخ : عاطفة على ما سبق .
الطالب : بس باللفظ !
الشيخ : أيهن ؟
الطالب : وإياي !
طالب آخر : قال : فارهبوني .
الشيخ : إي إي ما يخالف ، يعني : وإياي اتقوا فارهبون .
الطالب : شيخ العائد على محذوفه ؟
الشيخ : على محذوفه إي .
الطالب : يا شيخ ورد الوعيد على أنواع ، هل الواحد يشمله الوعيد يعني ؟
الشيخ : لا ما يشمله ، ما رتب على أجزاء ما يشمله ، لكن يدل على أن لها تأثيرا في هذه العقوبة .
الطالب : فقط تأثير ؟
الشيخ : إي ، ولا ما تنفرد به ، إذا عُلّق على أمور معناه إنه لابد هذه الأوصاف تكون موجودة .
الطالب : ...
الشيخ : إي ، نعم .
الطالب : إلا إذا تجمع أجمعين .
الشيخ : نعم .
الطالب : هل لو فعله مرة واحد من هالذنوب ؟
الشيخ : إي ، ما تستحق هذا العقاب ، لكنه له تأثير ، يعلق به ، مثل : (( قالوا لم نكُ من المصلين ولم نكُ نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين )) ، لما سئلوا : (( ما سلككم في سقر )) ؟ قالوا : إننا ما نفعل هذه الأشياء ، فلا نقول : إن الواحدة توجب دخول النار ، لكن نقول : لها أثر في إدخال النار ، ثم عاد إذا كانت الواحدة المستقلة تستوجب الدخول في النار مِن جهة أخرى حكم به .
الطالب : ... يوم القيامة ، فهل يكون له وجه ؟
الشيخ : لا ، ما له وجه ، لأنها واضحة ، 27 و25 بينهم فرق .
الطالب : لا شيخ ، اختلاف العدد !
الشيخ : طيب ، إذا قلنا : العدد المطلوب .
الشيخ : الفاء بعضهم يقول : إنه لتحسين اللفظ فقط ، بعضهم يقول إنها عاطفة ، نعم ؟
الطالب : عاطفة على ماذا ؟
الشيخ : عاطفة على ما سبق .
الطالب : بس باللفظ !
الشيخ : أيهن ؟
الطالب : وإياي !
طالب آخر : قال : فارهبوني .
الشيخ : إي إي ما يخالف ، يعني : وإياي اتقوا فارهبون .
الطالب : شيخ العائد على محذوفه ؟
الشيخ : على محذوفه إي .
الطالب : يا شيخ ورد الوعيد على أنواع ، هل الواحد يشمله الوعيد يعني ؟
الشيخ : لا ما يشمله ، ما رتب على أجزاء ما يشمله ، لكن يدل على أن لها تأثيرا في هذه العقوبة .
الطالب : فقط تأثير ؟
الشيخ : إي ، ولا ما تنفرد به ، إذا عُلّق على أمور معناه إنه لابد هذه الأوصاف تكون موجودة .
الطالب : ...
الشيخ : إي ، نعم .
الطالب : إلا إذا تجمع أجمعين .
الشيخ : نعم .
الطالب : هل لو فعله مرة واحد من هالذنوب ؟
الشيخ : إي ، ما تستحق هذا العقاب ، لكنه له تأثير ، يعلق به ، مثل : (( قالوا لم نكُ من المصلين ولم نكُ نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين )) ، لما سئلوا : (( ما سلككم في سقر )) ؟ قالوا : إننا ما نفعل هذه الأشياء ، فلا نقول : إن الواحدة توجب دخول النار ، لكن نقول : لها أثر في إدخال النار ، ثم عاد إذا كانت الواحدة المستقلة تستوجب الدخول في النار مِن جهة أخرى حكم به .
الطالب : ... يوم القيامة ، فهل يكون له وجه ؟
الشيخ : لا ، ما له وجه ، لأنها واضحة ، 27 و25 بينهم فرق .
الطالب : لا شيخ ، اختلاف العدد !
الشيخ : طيب ، إذا قلنا : العدد المطلوب .