شرح قول ابن مالك رحمه الله: واغن بكلتا في مثنى وكــــلا *** عـــــن وزن فعـــــلاء ووزن أفـــــعلا. حفظ
الشيخ : قال :
" واغنى بِكلتا في مثنىً وكِلا *** عن وزن فعلاءَ ووزنِ أَفعلا " :
لاحظ كِلا وكلتا ما الذي يؤكد بهما ؟
الطالب : المثنى .
الشيخ : المثنى ، أو ما دل على اثنين أحسن ، لأجل يشمل المثنى والمفرد إذا عطف عليه مفرد ، فتقول : جاء زيد وعمرو كلاهما ، أكرمتُ زيدًا وعمرو كليهما ، وأكرمت الزيدين كليهما ، وكلتا : يؤكد بها المثنى المؤنث ، يقول ابن مالك : كلا وكلتا يغنيان عن إيش ؟
" وزن فعلاء " : وهي جمعاء .
" ووزن أفعلا " : وهي أجمع ، فبدل من أن تقول : جاء الزيدان أجمعهما ، ما حاجة تقول : أجمعهما ، ولا أجمعان ، ما حاجة ، فتقول : كلاهما ، وكذلك في النساء : رأيت المرأتين كلتيهما ، ولا تقول : جمعاويهما مثلا ، ما لها داعي ، " عن وزن فعلاء " التي هي جمعاء ، " ووزن أفعلا " ، وما قاله المؤلف صحيح ، مِن حتى .
" واغنى بِكلتا في مثنىً وكِلا *** عن وزن فعلاءَ ووزنِ أَفعلا " :
لاحظ كِلا وكلتا ما الذي يؤكد بهما ؟
الطالب : المثنى .
الشيخ : المثنى ، أو ما دل على اثنين أحسن ، لأجل يشمل المثنى والمفرد إذا عطف عليه مفرد ، فتقول : جاء زيد وعمرو كلاهما ، أكرمتُ زيدًا وعمرو كليهما ، وأكرمت الزيدين كليهما ، وكلتا : يؤكد بها المثنى المؤنث ، يقول ابن مالك : كلا وكلتا يغنيان عن إيش ؟
" وزن فعلاء " : وهي جمعاء .
" ووزن أفعلا " : وهي أجمع ، فبدل من أن تقول : جاء الزيدان أجمعهما ، ما حاجة تقول : أجمعهما ، ولا أجمعان ، ما حاجة ، فتقول : كلاهما ، وكذلك في النساء : رأيت المرأتين كلتيهما ، ولا تقول : جمعاويهما مثلا ، ما لها داعي ، " عن وزن فعلاء " التي هي جمعاء ، " ووزن أفعلا " ، وما قاله المؤلف صحيح ، مِن حتى .