هل معنى عامة في التأكيد تفيد العموم ؟ حفظ
الطالب : شيخ !
الشيخ : نعم ؟
الطالب : إذا قلنا إن عامة مثل كل !
الشيخ : ها ؟
الطالب : عامة معناها كل .
الشيخ : نعم .
الطالب : مر علينا أنها إذا جاءت عامة مؤكدة فهي للعموم .
الشيخ : إي أحسنت ، إذا جاءت عامة مؤكدة فهي للعموم .
الطالب : يعني تصف ... كلهم .
الشيخ : إي ، لا مو بشرط تصف إذا قلت : جاء القوم عامتهم ، المعنى كلهم ، أما إذا جاءت عامة فقط فهي على حسب السياق .
الطالب : في السياق أن عامة تعني الكل !
الشيخ : أقول : حسب السياق ، ( بعثت إلى الناس عامة ) هذه للعموم بلا شك ، ( وعامة عذاب القبر ) يعني أكثره .
الطالب : لو جاء القوم عامتهم ، نقول : على أنه يحتمل أنه أكثرهم .
الشيخ : لا ما يحتمل .
الطالب : شيخ !
الشيخ : بمعنى كل .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : إذا قلنا إن عامة مثل كل !
الشيخ : ها ؟
الطالب : عامة معناها كل .
الشيخ : نعم .
الطالب : مر علينا أنها إذا جاءت عامة مؤكدة فهي للعموم .
الشيخ : إي أحسنت ، إذا جاءت عامة مؤكدة فهي للعموم .
الطالب : يعني تصف ... كلهم .
الشيخ : إي ، لا مو بشرط تصف إذا قلت : جاء القوم عامتهم ، المعنى كلهم ، أما إذا جاءت عامة فقط فهي على حسب السياق .
الطالب : في السياق أن عامة تعني الكل !
الشيخ : أقول : حسب السياق ، ( بعثت إلى الناس عامة ) هذه للعموم بلا شك ، ( وعامة عذاب القبر ) يعني أكثره .
الطالب : لو جاء القوم عامتهم ، نقول : على أنه يحتمل أنه أكثرهم .
الشيخ : لا ما يحتمل .
الطالب : شيخ !
الشيخ : بمعنى كل .