شرح قول ابن مالك رحمه الله: تال بحرف متبع عطف النسق *** كاخصص بود وثناء من صدق. حفظ
الشيخ : وأما عطف النسق في الاصطلاح فقال فيه المؤلف :
" تالٍ بحرفٍ مُتبعٍ عطفُ النسق " :
هذا تفسيره ، هو التالي يعني التابع ، بواسطة حرف مُتبِع ، يعني : " هو التابع بواسطة الحرف " ، هذا عطف النسق .
ما تبع غيره بواسطة الحرف فهذا هو عطف النسق ، ولكن المؤلف اشترط قال : " بحرفٍ مُتبع " :
احترازا من الحروف غير المتبعة ، لأنه قد يتلو مثلاً ما يتلو فاء السببية ، هل هو معطوف ؟! ما يتلو حرف الجر هل هو معطوف ؟!
فإذا قلت مثلا : نظرت إلى فلان : هذا سببية حرف ، لكن هذا حرف غير متبع ، ولا لا ؟
الطالب : بلى .
الشيخ : طيب ما هي حروف الإتباع ؟
حروف الإتباع معروفة عند العلماء ، وبأي وسيلة عرفوها ؟
بالتتبع والاستقراء ، تتبعوا كلام العرب فوجدوا أن هذه الحروف إذا جاءت بين كلمتين أتبعت الثانية الأولى ، جعلت الثانية تابعة للأولى ، إذن فهو أي العطف ، لابد فيه من واسطة بين التابع والمتبوع ، ما هذه الواسطة ؟ هي حرف العطف .
" تالٍ بحرفٍ مُتبعٍ عطفُ النسق " :
إعراب البيت هذا فيه إشكال ، لأنه قال : " تالٍ " بالكسرة .
الطالب : خبر مقدم .
الشيخ : تالٍ ؟
الطالب : مكسور .
الشيخ : بالكسرة .
الطالب : ضمة مقدرة على الياء المحذوفة .
الشيخ : على الياء المحذوفة ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إي ، وأصله : تالي ، بالياء ، لكن حذفت الياء وبقي الكسر تال ، وهو خبر ولا مبتدأ ؟
" تالٍ بحرفٍ مُتبعٍ عطفُ النسق " :
هذا تفسيره ، هو التالي يعني التابع ، بواسطة حرف مُتبِع ، يعني : " هو التابع بواسطة الحرف " ، هذا عطف النسق .
ما تبع غيره بواسطة الحرف فهذا هو عطف النسق ، ولكن المؤلف اشترط قال : " بحرفٍ مُتبع " :
احترازا من الحروف غير المتبعة ، لأنه قد يتلو مثلاً ما يتلو فاء السببية ، هل هو معطوف ؟! ما يتلو حرف الجر هل هو معطوف ؟!
فإذا قلت مثلا : نظرت إلى فلان : هذا سببية حرف ، لكن هذا حرف غير متبع ، ولا لا ؟
الطالب : بلى .
الشيخ : طيب ما هي حروف الإتباع ؟
حروف الإتباع معروفة عند العلماء ، وبأي وسيلة عرفوها ؟
بالتتبع والاستقراء ، تتبعوا كلام العرب فوجدوا أن هذه الحروف إذا جاءت بين كلمتين أتبعت الثانية الأولى ، جعلت الثانية تابعة للأولى ، إذن فهو أي العطف ، لابد فيه من واسطة بين التابع والمتبوع ، ما هذه الواسطة ؟ هي حرف العطف .
" تالٍ بحرفٍ مُتبعٍ عطفُ النسق " :
إعراب البيت هذا فيه إشكال ، لأنه قال : " تالٍ " بالكسرة .
الطالب : خبر مقدم .
الشيخ : تالٍ ؟
الطالب : مكسور .
الشيخ : بالكسرة .
الطالب : ضمة مقدرة على الياء المحذوفة .
الشيخ : على الياء المحذوفة ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إي ، وأصله : تالي ، بالياء ، لكن حذفت الياء وبقي الكسر تال ، وهو خبر ولا مبتدأ ؟