شرح قول ابن مالك رحمه الله: أفعلة أفعل ثم فعلـــــــه *** ثمت أفعال جمــــــــــوع قلــــــه. حفظ
الشيخ : طيب أفعله !
" أَفعِلَةٌ أَفعلٌ ثُم فِعلَه " :
أفعله : وش مثاله ؟
الطالب : أرغفة .
الشيخ : أرغفة ، ثانياً : أكسية ، أغطية ، ها ؟ أسئلة ، أسلحة ، كثير ، هذه جموع قلّة .
أَفعُل : ها ؟
الطالب : أرجل .
الشيخ : أرجل ، لكن الأرجل سيأتينا في كلام ابن مالك : أنها قد تفي بجمع الكثرة ، لأنه هكذا جاء في اللغة العربية ما فيها لجمع الكثرة أرجل ها ؟
الطالب : أَعبُد .
الشيخ : ها ؟
الطالب : أَعبُد .
الشيخ : أَعبُد جمع عبد ، أوجه جمع وجه ، وعلى هذا فقس .
" ثم فِعله " مثل ؟
الطالب : قلة .
الشيخ : لا كلمة مفرد ، فتية جمع فتى ، طيب .
الطالب : علية .
الشيخ : علية ؟! يعني علية القوم !
الطالب : حلية
الشيخ : لا ، حلية إيش ؟ حلية مفرد !
الطالب : صِبية .
الشيخ : إي نعم ، صبية جمع صبي ، واللغة كثيرة ، لكن هذا هو الميزان الذي ذكر المؤلف .
" ثُمتَ أَفعال " :
ثُمتَ أَفعال : كثير أيضًا الأفعال في اللغة العربية جمع ، مثل : أسباب ، وأرقام وأحكام ، وأحجام ، كثير .
الطالب : وأنعام .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : وأنعام .
الشيخ : وأنعام ، كثيرة هذه ، كلها جموع قلة ، كلها جموع قلة ، لكن يقول المؤلف : " وبعض ذي " :
يشير إلى هذه الأوزان الأربعة .
" أَفعِلَةٌ أَفعلٌ ثُم فِعلَه " :
أفعله : وش مثاله ؟
الطالب : أرغفة .
الشيخ : أرغفة ، ثانياً : أكسية ، أغطية ، ها ؟ أسئلة ، أسلحة ، كثير ، هذه جموع قلّة .
أَفعُل : ها ؟
الطالب : أرجل .
الشيخ : أرجل ، لكن الأرجل سيأتينا في كلام ابن مالك : أنها قد تفي بجمع الكثرة ، لأنه هكذا جاء في اللغة العربية ما فيها لجمع الكثرة أرجل ها ؟
الطالب : أَعبُد .
الشيخ : ها ؟
الطالب : أَعبُد .
الشيخ : أَعبُد جمع عبد ، أوجه جمع وجه ، وعلى هذا فقس .
" ثم فِعله " مثل ؟
الطالب : قلة .
الشيخ : لا كلمة مفرد ، فتية جمع فتى ، طيب .
الطالب : علية .
الشيخ : علية ؟! يعني علية القوم !
الطالب : حلية
الشيخ : لا ، حلية إيش ؟ حلية مفرد !
الطالب : صِبية .
الشيخ : إي نعم ، صبية جمع صبي ، واللغة كثيرة ، لكن هذا هو الميزان الذي ذكر المؤلف .
" ثُمتَ أَفعال " :
ثُمتَ أَفعال : كثير أيضًا الأفعال في اللغة العربية جمع ، مثل : أسباب ، وأرقام وأحكام ، وأحجام ، كثير .
الطالب : وأنعام .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : وأنعام .
الشيخ : وأنعام ، كثيرة هذه ، كلها جموع قلة ، كلها جموع قلة ، لكن يقول المؤلف : " وبعض ذي " :
يشير إلى هذه الأوزان الأربعة .