شرح قول ابن مالك رحمه الله: والزمه في فعـــال أو فعال *** مصاحبي تضعيف أو إعــــلال. حفظ
الشيخ : طيب قال المؤلف :
" والْزَمهُ فِي فَعالٍ أو فِعالِ *** مصاحِبًا تضعيف أَو إعلالِ " :
الْزمه : إيش ؟
الطالب : الجمع .
الشيخ : الجمع على أفعلة ، في فَعالٍ أو فُعالِ ، لكن بشرط ها ؟
الطالب : في فَعالٍ أو فَعال .
الشيخ : في فَعال أو فِعالِ نعم ، لكن بشرط يقول : " مصاحبي تضعيف "، تضعيف أو إعلال ، وش الفرق بين التضعيف والإعلال ؟ التضعيف أن يتكرر الحرف ، والإعلال : أن يكون فيه حرف علة ، وش مثال فَعال مضعّفا ها ؟
الطالب : قرار .
الشيخ : ها ؟
الطالب : قرار .
الشيخ : قرار ، نقول فيها ؟
الطالب : أقرّة .
الشيخ : أَقِرّة ، وجلال ؟
الطالب : أَجِلَّة .
الشيخ : أَجِلَّة ، وما أشبه ذلك ، طيب هذا التضعيف، الإعلال وش مثال الإعلال ؟
الطالب : حذاء .
الشيخ : ها ؟
الطالب : حذاء .
الشيخ : إيذاء ؟!
الطالب : حذاء حذاء .
الشيخ : ها ؟
الطالب : أحذية .
الشيخ : حذاء ، هذا جمع !
الطالب : كسائي شيخ .
الشيخ : كساء ؟!
الطالب : كساي .
الشيخ : كساي ؟!
الطالب : ...
الشيخ : ما يصلح ، وش عندكم ؟
الطالب : قَبَاء .
الشيخ : قباء ، قباء جمعه أقبية ، وكساء أيضا جمعه أكسية ، ها ؟
الطالب : مثله حذاء .
الشيخ : ها ؟
الطالب : حذاء مثله .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : حذاء مثلها ، معلق هو ، يصلح
الشيخ : لا ما فيه ، ما فيه تعليل .
الطالب : نعم .
الشيخ : أقبية ، المؤلف يقول :
" والْزَمهُ فِي فَعالٍ أو فِعالِ *** مصاحِبًا تضعيف " :
نفس المفرد يكون فيه تضعيف أو فيه إعلال .
الطالب : سماء يا شيخ .
الشيخ : سماء ما يصلح .
الطالب : خباء ؟
الشيخ : نعم خباء جمعه ؟
الطالب : أخبية .
الشيخ : أخبية .
الطالب : غطاء .
الشيخ : وغطاء جمعه أغطية ، وعلى هذا فقس .
الطالب : الفرق بين قضاء وسماء يا شيخ ؟
الشيخ : سماء ما تجمع على اسمية ، ما تجمع على اسمية ، نقرأ الشرح !
الطالب : نجمع العلوم .
الشيخ : ها ؟
الطالب : يعني عندك !
الشيخ : إي ، لكن ما تجمع على أسمية ، أبدا ، ها ؟
الطالب : يا شيخ ذكرنا
الشيخ : يالله أحمد
الطالب : ... القاعدة كرنا ، بعضهم يعبر تعبير آخر ، يقول : اسم قياسي وثنائي ، يصلح ؟
الشيخ : ما يقبل هذا ، الذي في القرآن ما في شيء قياسي ، نبدأ !