شرح قول ابن مالك رحمه الله: في نحو رام ذو اطراد فعـــله *** وشاع نحو كـــامل و كمــــله. حفظ
الشيخ : " في نحو رامٍ ذو اطرادٍ فُعَلَة " :
رام : اسم فاعل منقوص ، رام مثَّل به المؤلف ، وش مثاله ؟
الطالب : قاض .
الشيخ : " قاضٍ " ، قاض ، رازٍ ، سامٍ ، " لنحو رامٍ ذو اطراد فُعَلة " ، تقول في رامٍ رماة ، وفي قاضٍ قضاة ، وفي سامٍ سماة .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب رامٍ رماة ، المؤلف يقول : فعلة ، ورماة ما هي بفعلة ، ها ؟
الطالب : كيف ؟
الشيخ : رماة فيه فعلة ، لكن فيها إعلال ، وأصل رماة : رُمَيَة ، لكن تحركت الياء وانفتح ما قبلها فقلبت ألفا ، فصارت يا غانم : رماة ، غُزاة أصلها : غُزَوَة ، لأنها من غزا يغزو ، واوية ، لكن قيل فيها غزاة لأن الواو تحركت وانفتح ما قبلها فقلبت ألفا ، فقيل : غزاة ، وعلى هذا فقس .
" وشاع نحو كامل وكَمَلَة " :
كامل على وزن فاعل لكنها ليست ناقصة ، أو لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : لأن آخرها حرف صحيح ، فيقال في كامل : يقال فيها كَمَلَة على وزن فَعَلَة ، طيب .
الطالب : أكملة .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : أكملة .
الشيخ : لا ، يقال : كَمَلَة ، " وشاع نحو كامل وكَمَلَة " .
غيره ؟
الطالب : ساحر سحرة .
الشيخ : ساحر سحرة .
الطالب : فاجر فجرة .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : فاجر فجرة .
الشيخ : فاجر فجرة .
الطالب : كاهن كهنة .
الشيخ : كاهن كهنة ، وكافر كفرة ، إذن : وشاع نحو كامل : نعطيك يا عيسى عشان نسأل العافية صحيح كافر كفرة ، نسأل الله العافية ، لكن كامل تقول فيها : كملة ، وش تقول هذه ؟
الطالب : نعم ؟
الشيخ : تقول هذه يالله من فضلك ، ولا تقول أعوذ بالله ؟
" *** وشاع نحو كـــامل و كَمــــَلة "
يقول المؤلف إيش ؟
الطالب : " فَعلى لِوصفٍ " .
الشيخ : إيش .
الطالب : " فعلى لوصفٍ كقتيل " .
الشيخ : " فعلى لوصفٍ كقتيل " .