شرح قول ابن مالك رحمه الله: فعلـــى لوصف كقتيل وزمــــن *** وهـــالك ومــــيت به قــــمن. حفظ
الشيخ : " فعلى لوصفٍ كقتيل " :
يعني لكل وصف يشبه قتيل ، وقتيل معروف أنه فعيل بمعنى مفعول ، فعيل بمعنى مفعول ، فكل فعيل بمعنى مفعول له فَعلى ، قتيل نقول فيها : قتلى ، وجريح نقول فيها : جرحى ، ففعيل إذن ففَعلى لكل اسم على شبه قتيل ، فعلى لوصفٍ كقتيل ، طيب قضيب ؟
الطالب : اسم .
الشيخ : ها ؟ ارفع ؟ لا ، لأن ابن مالك يقول : " فعلى لوصفٍ كقتيل "، وقضيب اسم وليس بوصف ، عسيب ؟
الطالب : اسم .
الشيخ : نقول عسبى ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ليش ؟ لأنه اسم ، والمؤلف يقول : " فعلى لوصف كقتيل " .
" وَزَمِنْ " : زمن يعني طويل الزمن ؟!
الطالب : لا مقعد .
الشيخ : الزمن يعني المقعد يسمونه الناس ؟
الطالب : محرول .
الشيخ : محرول ، يعني محرول عند العامة ، الزمن هذا الذي ما يقدر يمشي نقول في جمعه : زَمنَى ، فَعلى ، كذا ؟.
الطالب : نعم
الشيخ : " كقتيل وزَمِن *** وهالكٍ " :
يعني وكهالك ، يقال فيها : هلكى ، طيب ميت يقال فيها : موتى ، ولهذا قال :
" وميتٌ به قَمِن " .
الطالب : شيخ صفة مشبهة ولا صفة ؟
الشيخ : صفة مشبهة ، طيب نشوف الذي مر بنا الآن ، فِعَل هذا هو الرابع ، وقد يجيء جمعه على فُعَل ، هذا الخامس ، أو لا ؟! أو مر علينا فُعَلة ، فعل، فُعَل جمعًا لِفُعَلَة ، مر علينا فُعَل جمعاً لِفُعَلَة .
الطالب : فُعل جمعًا لفعلة .
الشيخ : إذن " وقد يجيء جمعه على فُعَل " الوزن الأول :
" في نحو رامٍ ذو اضطرادٍ فُعَلَة " هذا الخامس .
" وشاع نحو كامل وكَمَلَة " هذه ستة .
" فعلى لوصف " : هذه سبعة .
قال : " لِفُعلٍ اسماً صحَّ لامًا فِعَلَه " .
الطالب : شيخ لماذا لا نناقش في جمع القلة ، وما عداه محصور ، طويل هذا ؟
الشيخ : ما يخالف ما يحتاج .
الطالب : نعمل له جدول يا شيخ !
الشيخ : نعم ؟
الطالب : بالعدد نعمل له جدول .
الشيخ : اعمل له جدول ، طيب أحسن بعد ما نعمل له جدول ، بالآخر طيب اقرأ من الشرح .
يعني لكل وصف يشبه قتيل ، وقتيل معروف أنه فعيل بمعنى مفعول ، فعيل بمعنى مفعول ، فكل فعيل بمعنى مفعول له فَعلى ، قتيل نقول فيها : قتلى ، وجريح نقول فيها : جرحى ، ففعيل إذن ففَعلى لكل اسم على شبه قتيل ، فعلى لوصفٍ كقتيل ، طيب قضيب ؟
الطالب : اسم .
الشيخ : ها ؟ ارفع ؟ لا ، لأن ابن مالك يقول : " فعلى لوصفٍ كقتيل "، وقضيب اسم وليس بوصف ، عسيب ؟
الطالب : اسم .
الشيخ : نقول عسبى ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ليش ؟ لأنه اسم ، والمؤلف يقول : " فعلى لوصف كقتيل " .
" وَزَمِنْ " : زمن يعني طويل الزمن ؟!
الطالب : لا مقعد .
الشيخ : الزمن يعني المقعد يسمونه الناس ؟
الطالب : محرول .
الشيخ : محرول ، يعني محرول عند العامة ، الزمن هذا الذي ما يقدر يمشي نقول في جمعه : زَمنَى ، فَعلى ، كذا ؟.
الطالب : نعم
الشيخ : " كقتيل وزَمِن *** وهالكٍ " :
يعني وكهالك ، يقال فيها : هلكى ، طيب ميت يقال فيها : موتى ، ولهذا قال :
" وميتٌ به قَمِن " .
الطالب : شيخ صفة مشبهة ولا صفة ؟
الشيخ : صفة مشبهة ، طيب نشوف الذي مر بنا الآن ، فِعَل هذا هو الرابع ، وقد يجيء جمعه على فُعَل ، هذا الخامس ، أو لا ؟! أو مر علينا فُعَلة ، فعل، فُعَل جمعًا لِفُعَلَة ، مر علينا فُعَل جمعاً لِفُعَلَة .
الطالب : فُعل جمعًا لفعلة .
الشيخ : إذن " وقد يجيء جمعه على فُعَل " الوزن الأول :
" في نحو رامٍ ذو اضطرادٍ فُعَلَة " هذا الخامس .
" وشاع نحو كامل وكَمَلَة " هذه ستة .
" فعلى لوصف " : هذه سبعة .
قال : " لِفُعلٍ اسماً صحَّ لامًا فِعَلَه " .
الطالب : شيخ لماذا لا نناقش في جمع القلة ، وما عداه محصور ، طويل هذا ؟
الشيخ : ما يخالف ما يحتاج .
الطالب : نعمل له جدول يا شيخ !
الشيخ : نعم ؟
الطالب : بالعدد نعمل له جدول .
الشيخ : اعمل له جدول ، طيب أحسن بعد ما نعمل له جدول ، بالآخر طيب اقرأ من الشرح .