قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ...( لفعل اسما صح لاما فعله ... والوضع في فعل وفعل قلله ) ومن أمثلة جمع الكثرة فعلة وهو جمع لفعل اسما صحيح اللام نحو قرط وقرطة ودرج ودرجة وكوز وكوزة ويحفظ في اسم على فعل نحو قرد وقردة أو وعلى فعل نحو غرد وغردة حفظ
القارئ : " لِفُعلٍ اسمًا صح لامًا فِعلة " :
الشيخ : فَعَلَة .
القارئ : فِعَلَة .
الشيخ : فِعَلة ؟
القارئ : فَعلة ، " صحَّ لامًا فِعَلَة *** والوضع في فِعْل " .
الشيخ : في فَعْلٍ .
القارئ : فِعل .
الشيخ : في فِعْلٍ وفَعْل ، ولا في فَعْل وفِعل ؟!
القارئ : في فِعل وفَعل .
الشيخ : نعم .
القارئ : " *** والوضع في فِعْلٍ وفَعْل " .
الشيخ : في فَعل وفِعلٍ ، هذه التي حافظينها ، ما يخالف تقديم وتأخير ، نعم .
القارئ : " في فِعلٍ وفَعلِ " .
الشيخ : قلَّ .
القارئ : قلَّ .
الشيخ : نعم .
القارئ : " ومن أمثلة جمع الكثرة فِعَلَة وهو جمع لفعل ، اسما صحيح اللام نحو قرط وقرطة " .
الشيخ : قرط .